مولانا (مسرحية)

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (نوفمبر 2018)
مسرحية مولانا هي مسرحية سورية كتبت باللغة العربية و ترجمت إلى الإنجليزية و الفرنسية ،من تأليف الكاتب السوري فارس الذهبي .. تعتبر من أهم النصوص المسرحية التي كتبت في سوريا و العالم العربي بعيد الألفية الجديدة ،ويعتبر كاتبها فارس الذهبي أحد مؤسسي موجة المسرح الجديد المستقل المتمرد في سوريا والتي تضم كل من حكيم مرزوقي و عدنان عودة و عمر أبو سعدة و عبد المنعم عمايري و لقمان ديركي ورافي وهبة ومحمد اله رشي ونوار بلبل ورامز الأسود .وأغلب هؤلاء ممثلون و مخرجون ولكن على صعيد النصوص امتازت مسرحية مولانا باقتحامها لميادين جديدة وشائكة في فترة الألفية و منها العلاقة مع الدين والإله ،ومفهوم التدين والعلاقة بين الدين والسياسة و الجدلية بين الصوفية و السلفية ووجوب اعمال العقل لا النقل ..وقد كتب مقدمة المسرحية في طبعتها الأولى المفكر والفيلسوف المصري الراحل نصر حامد أبو زيد حيث يقول في جزء من مقدمته : << المسرحية تجوب في آفاق متعددة من الحياة: الحب، الفقر، السعادة، الرضا، الأ حلام والرؤى لتوحي برسائل وليس برسالة واحدة. من المستحيل الإلمام بكل الغنى و الروعة والثراء الذي يتضمنه هذا النص الصغير في مقدمة مثل هذه. كم أتمنى أن يتاح لهذا النص المحكم ما يليق به من عرض، وكم أتمنى أن أكون أول المشاهدين>>
طبعت المسرحية في دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع وقام بتصميم الغلاف الفنان السوري يوسف عبدلكي وقد طبع الكتاب بمنحة ودعم من مؤسسة المورد الثقافي وضم الكتاب مسرحيتين باللغة العامية هما : 1- مولانا 2- ليلى والذئب ...التي قدمت على مسارح دمشق من اخراج باسم عيسى وحازت على جائزةمهرجان القاهرة المسرحي كأفضل عرض وأفضل ممثلة 2008 راما عيسى. قدمت المسرحية في عدد كبير من الدول منها : مهرجان بغداد المسرحي من إخراج غزوان قهوجي 2011 مهرجان شبابيك المسرحي لندن 2013 اخراج طارق اسكندر تمثيل عمار حاج أحمد مهرجان أيام عمان المسرحية 2015 اخراج نبيل الخطيب تمثيل حسني سلامة . يعتبر العرض الأهم للمسرحية هو الذي أنتجته فرقة لا سين منصة ،ومن إخراج و تمثيل نوار بلبل 2018 ،حيث لاقى العرض الذي ترجم للانجليزية والفرنسية نجاحاً https://www.avignonleoff.com/programme/2019/alzahaby-fares-a3154/كبيراً حيث قدمت الفرقة جولة كبيرة في أوروبا في مدن :باريس و اكس أون بروفنس ومرسيليا و فيينا وبرلين وستراسبورغ و الولايات المتحدة الأميركية في أوستن وتكساس واسطنبول ,في مهرجان أفينيون المسرحي 2019 ومن المنتظر استكمال الجولة العالمية للعرض في عدد كبير من مدن العالم.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.