مونتيري

مونتيري (بالإسبانية: Monterrey)‏ هي عاصمة ولاية نويفو ليون في شمال شرق المكسيك وأكبر مدينة فيها. والمدينة هي جزء ثالث أكبر منطقة حضرية في المكسيك وترتيبها التاسع بين أكبر مدن البلاد. وتمثل مونتيري المركز التجاري لشمال البلاد، وهي قاعدة للعديد من الشركات الدولية الكبيرة.

  

مونتيري
 

علم شعار

تاريخ التأسيس 20 سبتمبر 1596 
تقسيم إداري
البلد المكسيك  
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى ولاية نويفو ليون  
خصائص جغرافية
إحداثيات 25°40′17″N 100°18′31″W  
المساحة 969.7 كيلومتر مربع  
الارتفاع 540 متر  
السكان
التعداد السكاني 1135512 (2010) 
الكثافة السكانية 1170. نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م−06:00  
الرمز البريدي
64000 
الرمز الهاتفي 81 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 3995465 
معرض صور مونتيري  - ويكيميديا كومنز 

تعتبر مونتيري إحدى أغنى المدن في المكسيك والعالم وذلك بناتج محلي إجمالي من 130.7 مليون دولار في عام 2012. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في المدينة ما يقرب من 32,000 دولار. وتعتبر مدينة عالمية، وتنافسية. وهي غنية بالتاريخ والثقافة، وهي إحدى أكثر المدن تطورا في البلاد، وغالبا ما تعتبر أكثر مدينة متأثرة بالثقافة الأمريكية في المكسيك.

مونتيري هي مركز صناعي وتجاري مهم، وهي أيضا موطن لمجموعة واسعة من الشركات المكسيكية، بما في ذلك جروبو أفانتي، لانيكس للإلكترونيات، أوكريسا، سيمكس، فيترو، مرسيدس-بنز المكسيك، أكسو، بي ام دبليو دي المكسيك، جروبو بيمبو، دينا سا، كواتيموك موكتيزوما للبيرة. مونتيري هي أيضا مقر لشركات عالمية مثل سيمنز، أكسنتور، تيرنيوم، سوني، توشيبا، شركة كارير، ويرلبول، سامسونج، تويوتا، شركة بابكوك ويلكوكس، دايو، إريكسون، نوكيا، ديل، بوينغ، اتش تي سي، جنرال الكتريك، جاميسا، إل جي، معهد ساس، جروندفوس، دانفوس، تيليبيرفورمانس، من بين شركات أخرى.

تقع مونتيري في شمال شرق المكسيك، في جبال سييرا مادري الشرقية. تم تأسيس مستوطنة مونتيري في عام 1596 على يد دييغو دي مونتمايور، وظلت مأهولة منذ ذلك الحين. أصبحت مونتيري مركزا تجاريا هاما في السنوات التي تلت حرب الاستقلال المكسيكية. شهدت المدينة نموا صناعيا كبيرا مع إنشاء فونديدورا مونتيري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.