مونتيزوما

مونتيزوما الثاني (حوالي 1466 ـ يونيو 1520) وينطق اسمه أيضًا موكتيزوما وموتيوكزوما وموتيكوزوما، كما يعرف في النصوص القديمة المكتوبة بلغة الناواتل باسم موتيكوسوما شوكويوتسن، هو الحاكم التاسع لتينوتشتيتلان (حكم بين عامي 1502 و1520) وفي عهده حدث أول تلاقٍ بين حضارة الهنود الحمر في أمريكا الوسطى وحضارة الأوروبيين. قتل في بدايات الغزو الإسباني للمكسيك، أثناء قتال الكونكيستدور هرنان كورتيز ورجاله محاولين الفرار من عاصمة الأزتك تينوتشتيتلان.

مونتيزوما

معلومات شخصية
الميلاد 1466
تينوتشتيتلان  
الوفاة يونيو 29, 1520
تينوتشتيتلان
مواطنة آزتك  
الديانة ديانة الازتك
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات ناواتل  

بلغت إمبراطورية الأزتك أقصى اتساع لها إبان حكمه، إذ قام بتوسيع إمبراطوريته بالحروب حتى بلغت شوكونوسكو (في ولاية تشياباس المكسيكية الحالية) وبرزخ تيهوانتيبيك جنوبًا، ليضم أمتي الزابوتك واليوبي إلى الأمم الواقعة تحت حكمه. قام بتعديل النظام الاستحقاقراطي السابق الذي قام عليه التسلسل الطبقي في دولته ووسع الفارق بين النبلاء (بيبليتين pipiltin) والعامة (ماسيوالتين macehualtin) بحظر عمل العامة في القصور الملكية.

تغلب على صورة مونتيزوما في المصادر التاريخية صورة الحاكم الذي يحكم أمة مهزومة، وتصفه العديد من المراجع بضعف الإرادة والتردد. ويصعب فهم أفعال مونتيزوما أثناء الغزو الإسباني بالنظر إلى التحيز الذي اتسمت به بعض المصادر التاريخية التي تناولت حياته.

أنجب مونتيزوما عددًا كبيرًا من الأبناء، منهم إيزابيل موكتيزوما، وتشيمالبوبوكا وتلالتيكاتسن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.