ميتاليكا

ميتاليكا (بالإنجليزية: Metallica)‏ هي فرقة هيفي ميتال أمريكية أسسها لارس ألريك وجيمس هيتفيلد سنة 1981 في لوس أنجليس، كاليفورنيا. يتكون الفريق أساسا من ألريك وهتفيلد وعازف القيتار ديف موستين المؤسس لاحقا لفرقة (بالإنجليزية: Megadeth)‏، ثم انضم لاحقا مع بداية تسجيل أول البوم كيرك هاميتت، بينما توالى عليه عدة عازفي غيتار بايس منهم كليف بورتن الذي توفي في حادث سير مأساوي وجايسن نيوستد الذي خرج لاحقا من الفرقة. يشغل هذا المنصب حاليا روبرت تروهيّو.

ميتاليكا
Metallica
ميتاليكا في لندن سنة 2008. من اليسار إلى اليمين: كيرك هاميت، لارس ألريك، جيمس هيتفيلد، روبرت تروهيو

بداية 28 أكتوبر 1981 
الحياة الفنية
النوع هيفي ميتال، ثراش ميتال،
سبيد ميتال، هارد روك
شركة الإنتاج وارنر برذرز، إلكترا،
فيرتيغو، ميغافورس،
سوني (اليابان)
أعمال مشتركة ميغاديث، إكوبراين،
سباستيك تشيلدرن، ليذر تشارم،
إكسودوس
الأعضاء
الحاليون
السابقون
سنوات النشاط 1981 - الآن
تأثيرات بلاك سابث، ديب بيربل،
لد زبلين
الجوائز
الموقع الرسمي www.metallica.com

كانت إصدارات ميتاليكا في بداياتها تعتمد على النسق السريع، العزف المنفرد، فاعتُبِرت إحدى "الأربعة الكبار" لموسيقى الثراش ميتال إلى جانب فِرَق سلاير، ميغاديث وآنثراكس. وكسبت الفرقة قاعدة معجبين متنامية واستحسانا من النقاد مع إصدار ألبوم Master Of Puppets سنة 1986 الذي وصف بكونه أحد أفضل ألبومات موسيقى الثراش ميتال. ثم أحرزت نجاحا تجاريا كبيرا مع إصدار ألبوم Metallica (يطلق عليه أيضا The Black Album) الذي تصدّر تصنيف Billboard 200 للمبيعات منذ الأسبوع الأول لإطلاقه. مع هذا الألبوم، وسّعت الفرقة اتجاهها الموسيقي مما جعلها تصل إلى أعداد أكبر من الجماهير.

أصدرت ميتاليكا تسعة ألبومات، ألبومين مباشرين، أربعا وعشرين أغنية مصورة وخمسا وأربعين أغنية منفردة. وافتتحت تصنيف Billboard 200 بتصدر الترتيب بخمسة ألبومات على التوالي، وهو شيء لم تحققه أي فرقة أخرى. كما أحرزت الفرقة تسع جوائز غرامي وحققت مبيعات تقدر بـ100 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم، من بينها 57 مليونا في الولايات المتحدة وحدها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.