ميتاني

ميتاني أو مملكة ميتاني مملكة هيه حورية كردية بين القرن الخامس عشر ق.م وبدايات القرن الرابع عشر ق.م في شمال الهلال الخصيب في سوريا وما بين النهرين. كانت مملكة ميتاني منحصرة بين آشور والحيثيين وكانت لها علاقات طيبة مع مصر الفراعنة وعلى الأخص في عهد رمسيس الثاني، الذي تزوج من الابنة الكبرى لأمير "باكتيا" وأسماها الملكة "نفرو رع". اختفت مملك الميتاني خلال القرن الحادي عشر قبل الميلاد.

مملكة ميتاني
مملكة ميتاني الكردية

 

1500 قبل الميلاد  1300 قبل الميلاد
شعار
خريطة توضح أوسع امتداد لمملكة ميتاني في حدود عام 1400 قبل الميلاد

عاصمة واشوكاني (بالكردية)
نظام الحكم ملكية
الديانة الشمس
ملك
Kirta (الأول) بحدود 1500 قبل الميلاد
Shattuara II (الأخير) بحدود 1300 قبل الميلاد
التاريخ
الفترة التاريخية العصر البرونزي
التأسيس 1500 قبل الميلاد
الزوال 1300 قبل الميلاد

عثر على لوحة حجرية مكتوبة في معبد خنسو الذي بناه رمسيس الثاني في معبد الكرنك. تلك اللوحة تقص أحداث طلب أمير باكتيا من متاني من رمسيس الثاني وإرسال طبيب مصري لعلاج ابنته الصغرى "بتريش". ونظرا للعلاقات الطيبة بين البلدين أرسل فرعون مصر طبيبه الخاص تحوت إم حب لعلاجها. واكتشف في نهاية شهر يونيو من سنة 2019م، موقع أثري ضخم، تسبب انحسار مياه سد الموصل في كشفه وظهوره للعيان، وأعلنت جامعة توبنغن الألمانية عن اكتشاف علماء آثار الألمان والعراقيين لقصر يبلغ من العمر 3400 سنة ويعود إلى الامبراطورية الميتانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.