ميثيل تستوستيرون

ميثيل تستوستيرون (بالإنجليزية: Methyltestosterone)‏، الذي يباع تحت الأسماء التجارية Android وMetandren وTestred من بين أدوية أخرى، هو دواء منشط أندروجيني وستيرويد ابتنائي (AAS) يستخدم في علاج قصور الغدد التناسلية لدى الرجال، وتأخر البلوغ عند الأولاد، بجرعات منخفضة كمكون العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث لأعراض انقطاع الطمث مثل هبة الحرارة، وهشاشة العظام، والرغبة الجنسية المنخفضة لدى النساء، وعلاج سرطان الثدي لدى النساء. يؤخذ عن طريق الفم أو يحتفض به في الخد أو تحت اللسان.

ميثيل تستوستيرون

يعالج
اعتبارات علاجية
معرّفات
CAS 58-18-4 
ك ع ت G03BA02،  وG03EK01 
بوب كيم 6010 
ECHA InfoCard ID 100.000.333 
درغ بنك 06710 
كيم سبايدر 5788 
المكون الفريد V9EFU16ZIF 
كيوتو D00408 
ChEMBL CHEMBL1395 
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C₂₀H₃₀O₂ 

تشمل الآثار الجانبية للميثيل تيستوستيرون أعراض التذكير مثل حب الشباب وزيادة نمو الشعر وبحة الصوت وزيادة الرغبة الجنسية. كما يمكن أن يسبب تأثيرات استروجينية مثل احتباس السوائل، ألم الثدي، وتضخم الثدي لدى الرجال وتلف الكبد. هذا الدواء عبارة عن منشط أندروجيني صناعي ومنشطة الابتنائية، ولذلك فهو ناهض لمستقبلات الأندروجين، وهو الهدف البيولوجي للأندروجينات مثل هرمون التستوستيرون والديهدروتستوستيرون (DHT). لها تأثيرات أندروجينية معتدلة وتأثيرات الابتنائية معتدلة، مما يجعلها مفيدة لإنتاج الذكورة.

تم اكتشاف ميثيل تستوستيرون في عام 1935 وتم تقديمه للاستخدام الطبي في عام 1936. تم تصنيعه بعد وقت قصير من اكتشاف التستوستيرون وكان أحد أول AAS الاصطناعية التي يتم تطويرها. بالإضافة إلى استخدامه الطبي، يستخدم ميثيل تستوستيرون لتحسين اللياقة البدنية والأداء، على الرغم من أنه لا يستخدم بشكل شائع مثل AAS الأخرى لهذه الأغراض بسبب آثاره الأندروجينية، وآثاره الاستروجينية، وخطر تلف الكبد. المخدرات عبارة عن مادة خاضعة للرقابة في العديد من البلدان، ولذلك فإن الاستخدام غير الطبي غير قانوني بشكل عام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.