ميج-29 كيه

ميج-29 كيه (بالإنجليزية:Mikoyan MiG-29K) هي طائرة روسية مقاتلة متعددة المهام صنعت لتكون قادرة على الطيران في الظروف الجوية الصعبة ( كالظلام أو أنعدام مستوى الرؤية). تم تطوير هذه الطائرة من قبل مكتب ميكويان للتصميم في أواخر عام 1980 أعتمادا على طائرة ميج-29 إم. تعتبر طائرة ميج-29 كيه هي الجيل الرابع لهذا النوع من الطائرات.

ميج-29 كيه

النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
الصانع ميكويان
الكمية المصنوعة 65  
سيرة طائرة
أول طيران 23 يوليو 1988
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية
مستخدمون آخرون

تتميز هذه الطائرة برادار متعدد الوظائف وبتصميم جديد لقمرة القيادة وبنظام تحكم يدوي متطور يطلق عليه اسم HOTAS. وتم تزويدها بصواريخ ار-77 جو-جو بالإضافة إلى صواريخ مضادة للسفن والرادارات والعديد من الأسلحة الأخرى القادرة على إصابة الأهداف الأرضية بدقة بالغة.

لم يصنع من هذه الطائرة كميات تجارية، فقد صنع من هذا الطراز طائرتين فقط ذلك لأن البحرية الروسية في أوائل التسعينات كانت تفضل أستخدام طائرة سوخوي سو-33. ومع ذلك لم يوقف مكتب ميكويان للتصميم عمله على طائرة ميج-29 كيه بالرغم من نقص تمويل المشروع منذ عام 1992.

عاد برنامج تصميم وصناعة طائرة ميج-29 كيه للإزدهار مجددا عندما حصل على دفعة في أواخر التسعينات لتلبية المتطلبات الهندية في الحصول على طائرة مقاتلة محمولة على متن سفينة وذلك بعد أن قامت الهند بشراء حاملة طائرات سوفيتية سابقة ، ودخلت طائرة ميج-29 كيه الخدمة لأول مرة من قبل سلاح البحرية الهندي في عام 2009. وفي وقت لاحق طلبت البحرية الروسية ( مع اقتراب أنتهاء فترة خدمة طائرة سوخوي سو-33 بحلول عام 2010) الحصول على طائرة ميج-29 كيه كبديل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.