ميدالية أولمبية

الميدالية الأولمبية أو الوسام الاولمبي أو القلادة الأولمبية (بالإنكيزية: olympic medal، بالفرنسية: médaille olympique) هي جائزة تُمنح للمنافسين الناجحين في الألعاب الأولمبية. يوجد ثلاث فئات للاوسمة هي: الميدالية الذهبيه وتمنح للفائز في المرتبة الاولى، تليها الفضية، تمنح لمن يحل ثانيا والبرونزية تمنح لمن يحل ثالثا. وهناك قواعد محددة لمنح هذه الاوسمة  وضعت بالتفصيل في بروتوكولات الألعاب الأولمبية.

اختلفت تصاميم الاوسمة الالمبية بشكل كبير عبر تاريخ دورات الألعاب الأولمبية التي ابدأت عام 1896، وخاصة من حية الحجم والوزن. فتصميم وجه الميدالية صمم عام 1928 وبقي لسنوات عديدة حتى استبدل في عام 2004 ألعاب نتيجة الجدل الدائر حول استخدام كولوسيوم روماني بدلا من رسم يمثل الألعاب اليونانية التي كانت أول من أطلق الألعاب الاولمبية. اما بالنسبة لتصميم ميداليات الألعاب الأولمبية الشتوية فكانت دائمة الاختلاف فيما عدى رسم لندف الثلج التي ظهر في كل التصاميم.

بالإضافة للميداليات، تقوم بعض الدول بدعم رياضيها الأولمبيين بت قديم مبالغ من المال والعطايا على الفائزين بميدالية وذلك بحسب فئة الرياضة وعدد الميداليات التي فاز بها الرياضي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.