ميسا (لغة برمجة)

ميسا (بالإنجليزية: Mesa)‏، هي لغة برمجة مستحدثة تطورت في نهاية السبعينات في بارك في بالو ألتو، كاليفورنيا الولايات المتحدة. وقد تم تسمية هذه اللغة على اسم هضبة ميسا الموجودة بجنوب غرب أمريكا بحيث يشير ذلك إلى الغرض من تصميمها لتكون لغة برمجة عالية المستوى.

ميسا
Mesa
التنميط قويٌّ
ظهرت في السبعينيَّات والثمانينيّات من القرن العشرين
التطوير
المطور سيروكس بارك
رقم اخر اصدار Mesa 6.0 (Version 41) (يوليو 1981) (إصدارة مستقرة ) 
التأثير
متأثرة بـ ألغول
أثرت في جافا، مودولا-2، سيدار(Cedar)

والميسا لغة شبيهة بلغة ألجول والتي تدعم بقوة البرمجة الوحدوية. كل وحدة مكتبية بها على الأقل ملفين كود مصدري : ملف تعريفات يحدد السطح البيني للمكتبة بالإضافة إلى واحد أو أكثر، وملفات البرنامج وهي التي تحدد تنفيذ الإجراءات على السطح البيني. ولاستخدام هذه المكتبة، يجب أن يقوم أحد البرامج أو مكتبة ذات مستوى أعلى ب"استيراد" التعريفات. متفقدات طباعة مصنف الميسا جميعها تستخدم الوحدات المستوردة، هذا الجمع بين التصنيف المنفصل وتفقد الطباعة كان أمرا غير معتاد في هذا الوقت.

وقد قدمت لغة ميسا مستحدثات أخرى في تصميم اللغة والتطبيق، وخصوصا في التعامل مع استثناءات البرامج، وخيط (حاسوب) وتزامن (حوسبة)و مصرف (برمجة) المتعلق بالنمو، وما إلى ذلك.

تم تطوير لغة الميسا على برنامج زيروكس ألتو، وهو أحد أول حاسوب شخصي ذات واجهة مستخدم رسومية، ومع ذلك فإن معظم أنظمة الألتو كانت تكتب بلغة بي سي پي إل. وكانت الميسا لغة برمجة النظام في محطات عمل زيروكس ستار وفي بيئة سطح المكتب الجلوبال فيو. وطورت زيروكس پي إيه آر سي السيدار والذي كانت تعتمد على الميسا مع مجموعة من الإضافات من بينها " مجموعة القمامة، دعم أفضل للتسلسل، الروبز المزعومة ومصنف أصلي من محطات عمل سان سبارك.

وقد كان للغة الميسا تأثيرا هاما على تصميم اللغات الهامة الأخرى مثل موديولا-2 وجافا (لغة برمجة)، كما كانت أداة هامة في تطوير ونشر أساسيات واجهة مستخدم رسومية والبيئات الشبكية وعدة استحداثات أخرى زيروكس ساهمت في مجال علم الحاسوب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.