ميغماك

الميغماك (بالأنكليزية Micmac أو Mìgmaq أو Mi'gmaq) من شعوب الأمم الأولى في منطقة الغابات الشمالية الشرقية، ومن السكان الأصليين للمناطق التي تعرف اليوم باسم مقاطعات الأطلسي الكندية وشبه جزيرة غاسبي في كيبيك، وكذلك المنطقة الشمالية الشرقية من ولاية ماين. يسمون أراضيهم الوطنية «ميكماكي». يبلغ عدد الميماك حوالي 170 ألفًا (بما في ذلك 18044 عضوًا في أمة «كاليبو» الأولى التي أُسست مؤخرًا في نيوفاوندلاند)، منهم ما يقرب من 11 ألفًا ناطق بالميكماك، وهي لغة ألغونكوية شرقية. كانت لغتهم تكتب صورًا كالهيروغليفية المصرية، لكنها باتت اليوم تعتمد على الأحرف اللاتينية.

التعداد الكلي
65,000
اللغات

الإنجليزية، الفرنسية

الدين

مسيحية، آخرون

المجموعات العرقية المرتبطة

شعب الغونغويان

وقعت أمم ميكماك وماليسيت وباساماكودي، التي تقع أراضيها التقليدية في منطقة المحيط الأطلسي لما يعرف الآن بكندا، على سلسلة من المعاهدات المعروفة باسم سلسلة اتفاقيات السلام والصداقة مع التاج البريطاني طوال القرن الثامن عشر؛ وقعت المعاهدة الأولى في عام 1725، والأخيرة في عام 1779. لم تتنازل معاهدات السلام والصداقة  عن حقوق ملكية الأراضي أو الحقوق الأخرى ولم تتراجع عنها. أيد حكم المحكمة العليا الكندية التاريخي لعام 1999 في قضية آر ضد مارشال معاهدة السلام والصداقة 1752 «التي وعدت الشعوب الأصلية بحق الصيد وصيد الأسماك والتجارة في أراضيها».

مجلس ميكماو الكبير هو السلطة الاستشارية الرسمية التي تعمل مع الحكومة الفيدرالية الكندية وحكومة مقاطعة نوفا سكوشا على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية التاريخية بتاريخ 30 أغسطس 2020 مع أمة ميكماك، المنبثقة عن المنتدى الثلاثي لميكماك ونوفا سكوشا وكندا. تعتبر هذه الاتفاقية التعاونية، التي تضم جميع الأمم الأولى في كامل مقاطعة نوفا سكوشا، أول اتفاقية في التاريخ الكندي. عبر التاريخ، كان المجلس الكبير الذي تألف من رؤساء مجالس المقاطعات في ميكماكي، هو الحكومة بالنسبة لشعب الميكماك. عطل قانون الهود لعام 1876 تلك السلطة، من خلال مطالبة الأم الأولى بإنشاء حكومات منتخبة تمثيلية ومحاولة حدّ دور المجلس بالتوجيه الروحي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.