ميكرونيسيا

ميكرونيسيا هي منطقة فرعية من قارة أوقيانوسيا، تتكون من آلاف الجزر الصغيرة في غرب المحيط الهادئ. ولها تاريخ ثقافي مشترك وثيق مع ثلاث مناطق جزرية أخرى: الفلبين من الغرب، بولينيزيا من الشرق، وميلانيزيا من الجنوب؛ وكذلك مع الشعوب الأسترونيزية.

تتمتع المنطقة بمناخ بحري استوائي. ويوجد بها أربعة أرخبيلات رئيسية: جزر كارولين، وجزر جيلبرت، وجزر ماريانا، وجزر مارشال، جنبًا إلى جنب مع العديد من الجزر النائية.

سياسيا، تنقسم جزر ميكرونيسيا بين ست دول ذات السيادة، تنقسم جزر كارولين بين جمهورية بالاو وولايات ميكرونيسيا المتحدة،؛ وجزر جيلبرت (جنبا إلى جنب مع جزر فينيكس و جزر الخطر في بولينيزيا) تتكون من جمهورية كيريباس؛ وتحكم جزر ماريانا وغوام وجزرماريانا الشمالية، من قبل الولايات المتحدة، وجمهورية ناورو، وجمهورية جزر مارشال. وتجدر الإشارة أيضًا إلى جزيرة ويك، التي تطالب بها كل من جمهورية جزر مارشال والولايات المتحدة، حيث تمتلك الأخيرة حيازة فعلية على الجزيرة.

بدأ الاستيطان البشري في ميكرونيسيا منذ عدة آلاف من السنين. هناك نظريات متنافسة حول أصل سكان المنطقة الأوائل. حدث أول اتصال معروف مع الأوروبيين في عام 1521، عندما هبطت السفن الإسبانية في ماريانا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.