ميكويان جيروفيتش ميج-25

ميكويان جيروفيتش ميج-25 (روسية:Микоян-Гуревич МиГ-25) (لقب تعريف الناتو: فوكس بات Foxbat) هي طائرة اعتراضية سوفييتية فائقة السرعة، أستخدمت أيضا في مهام التجسس والقصف. صممت الطائرة في مكتب ميكويان جيروفيتش السوفييتي.

ميج-25 (МиГ-25)
طائرة ميج-25 روسية

النوع طائرة اعتراضية
بلد الأصل  الاتحاد السوفيتي
الصانع ميكويان
الكمية المصنوعة 1190
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1970
أول طيران 6 مارس 1964
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية
مستخدمون آخرون القوات الجوية الجزائرية

القوات الجوية السورية

القوات الجوية الليبية
الطول 19.75 متر  
الارتفاع 6.10 متر  

حلقت النسخة التجريبية من الطائرة لأول مرة عام 1964، ودخلت الخدمة عام 1970. بسرعتها القصوى البالغة ماخ 3.2 ورادارها القوي وأربع صواريخ جو-جو، شكلت الميج-25 تهديدا كبيرا للغرب، مما دفع القوات الجوية الأمريكية بالرد بالطائرة اف 15.

لم تكتشف القدرات الحقيقة لهذه الطائرة قبل عام 1976م عندما قام فيكتور بيلينكو، وهو طيار سوفييتي هرب بطائرته الميج-25 إلى اليابان. أظهرت التحليلات التالية تصميما بسيطا ولكن في ذات الوقت فعالا باستخدام الكترونيات الصمام المفرغ، اثنين من المحركات التربينية-النفاثة الضخمة، واستخدام المواد الحديثة في قطع الغيار مثل التيتانيوم. سمح هذا التصميم البسيط بإنتاج عدد 1190 طائرة. استخدمت الميج-25 بواسطة عدد من حلفاء الاتحاد السوفيتي والجمهوريات السوفييتية السابقة وما زالت تخدم على نطاق محدود في روسيا وعدد من الدول الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.