مين

مين (بالإنجليزية: Maine)‏ هي ولاية تقع في أقصى شمال منطقة نيو إنغلاند في شمال شرق الولايات المتحدة. ترتيب مين هو التاسع والثلاثين من حيث المساحة والحادي والأربعين من حيث السكان بين الولايات والأقاليم الأمريكية. تحدها ولايات نيو هامبشر إلى الغرب، والمحيط الأطلسي إلى الشرق، ومقاطعات نيو برونزويك وكيبك الكنديتين إلى الشمال. مين هي أقصى الولايات شرقا بين الولايات الأمريكية المتجاورة، وفي أقصى الشمال بين الولايات شرق البحيرات الكبرى. وهي تعرف بساحلها الصخري الخشن، وجبالها المنخفضة؛ الغابات الداخلية الكثيفة، وممراتها المائية الخلابة؛ وتشتهر أيضا بالمأكولات البحرية، وخاصة المحار وجراد البحر. تتبع الولاية كلها المناخ القاري، حتى في المناطق الساحلية مثل مدينة بورتلاند والتي هي أكبر مدنها سكانا. عاصمة الولاية هي مدينة أوغوستا.

مين
 
علم
الشعار:(باللاتينية: Dirigo)‏ 
 

إحداثيات: 45°30′N 69°00′W  
تاريخ التأسيس 15 مارس 1820 
سبب التسمية مين  
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  
العاصمة أوغوستا، مين  
التقسيمات الإدارية
خصائص جغرافية
 المساحة 91646 كيلومتر مربع  
ارتفاع 180 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 1328361 (1 أبريل 2010) 
الكثافة السكانية 14.49 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية منطقة زمنية شرقية  
رمز جيونيمز 4971068 
أيزو 3166 US-ME 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

سكنت القبائل الأصلية المنطقة منذ آلاف السنين. وسكنتها عدة قبائل ناطقة بلغات الألغونكين في زمن وصول الأوروبيين. أسست أول مستوطنة أوروبية في المنطقة على يد الفرنسيين في عام 1604 في جزيرة سانت كروا، وأسسها بيير دوغوا سيور دي مونس. أما أول مستوطنة إنجليزية فكانت مستعمرة بوفام قصيرة العمر، التي أنشأتها شركة بليموث في 1607. تم إنشاء عدد من المستوطنات الإنجليزية على طول ساحل ولاية ماين في عشرينات القرن السابع عشر، رغم أن المناخ القاسي والحرمان والصراع مع الشعوب المحلية جعل العديد منها تفشل على مر السنين.

ومع دخول ماين القرن الثامن عشر، لم ينج من المستوطنات الأوروبية سوى نصفها. تنافست القوات الموالين والوطنيين على أراضي ماين خلال الثورة الأمريكية وحرب 1812. احتلتها القوات البريطانية في ختام حرب عام 1812، ولكن أعيد الإقليم إلى الولايات المتحدة كجزء من معاهدة السلام التي شملت أرضا مخصصا للقبائل الأصلية في شبه جزيرة ميشيغان. كانت مين جزءا من كومنولث ماساتشوستس حتى عام 1820، عندما صوتت للانفصال عن ماساتشوستس لتصبح ولاية منفصلة. في 15 مارس 1820، في ظل تسوية ميسوري، تم قبولها في الاتحاد لتكون الولاية الثالثة والعشرين. وتعتبر إحدى الولايتين (الأخرى هي نيبراسكا) التي تمتلك نظام اقتراع مخالف للنظام المتبع في بقية الولايات، حيث تعتمد نظام الإقتراع اللائحي النسبي بدل الإقتراع اللائحي الأغلبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.