نائب رئيس الولايات المتحدة

نائب رئيس الولايات المتحدة (بالإنجليزية: Vice President of the United States)‏ هو ثاني أعلى منصب في الإدارة الأمريكية بعد الرئيس، وهو الشخص الأول في خط الخلافة الرئاسية، حيث يصعد إلى الرئاسة بعد وفاة الرئيس أو عجزه أو استقالته أو إقالته، كما يعد هو رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي ويحق له التصويت في حالة وجود تعادل في الأصوات، وكذلك يترأس الجلسات المشتركة للكونجرس بين مجلسي الشيوخ والنواب.

نائب رئيس الولايات المتحدة
(بالإنجليزية: Vice President of the United States)‏ 
علم نائب الرئيس الأمريكي شعار نائب الرئيس الأمريكي


شاغل المنصب
كامالا هاريس
منذ 20 يناير 2021
البلد الولايات المتحدة  
اللقب نائب الرئيس الأمريكي
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي دائرة المراقبة الأولى
المعين المجمع الانتخابي ،  ومجلس الشيوخ الأمريكي  
مدة الولاية أربع سنوات
تأسيس المنصب دستور الولايات المتحدة
4 مارس 1789
أول حامل للمنصب جيمس فورتشيل
النائب الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ في الولايات المتحدة   
الموقع الرسمي http://www.defense.gov/
جزء من سلسلة مقالات سياسة الولايات المتحدة
الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة
  • السياسة

نائب الرئيس هو أيضا عضو في مجلس الأمن القومي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة سميثسونيان، ويكون لدى نائب الرئيس مكتب خاص ومساعدين لمساعدته وتنظيم المهام الرسمية لنائب الرئيس، كما يتولى نائب الرئيس الكثير من المهام الرئاسية في حال غياب الرئيس، كما يتولى بعض المهام البروتوكولية بالنيابة عن الرئيس، وعلى مدار 100 عام منذ تأسيس هذا المنصب تغير دور نائب الرئيس وتطور بشكل كبير وأصبح يتمتع بتأثير في السلطة السياسية الداخلية والخارجية.

منصب نائب الرئيس تم إنشاءه بموجب المادة الثانية لدستور الولايات المتحدة، ويتم انتخاب نائب الرئيس بشكل غير مباشر، حيث يتم انتخاب رئيس الولايات المتحدة ونائبه جنباً إلى جنب في الانتخابات الرئاسية ويتم اختيارهم من قبل أعضاء المجمع الإنتخابي الذي يتم اختيارهم من قبل الشعب ومدة الخدمة في المنصب أربع سنوات ويمكن التجديد إذا تم اختيار الشخص من قبل رئيس الولايات المتحدة، والشروط المطلوبة لشغل هذا المنصب هي نفس الشروط المطلوبة لتولي منصب الرئيس، ويمكن لنائب الرئيس إعادة الترشح لهذا المنصب لأي فترات رئاسية بدون قيود على عكس منصب الرئيس المرتبط بفترتين فقط بحسب التعديل 22 للدستور الأمريكي. كما قام المُشرع الأمريكي بتعديل للدستور (التعديل الخامس والعشرون للدستور الأمريكي [الإنجليزية] الذي تم إقراره عام 1967) والذي بمقتضاه يمكن للرئيس أن يعين نائب الرئيس في حال كان منصب الأخير شاغراً، على أن يوافق عليه أغلبية أعضاء الكونغرس بقسميه النواب والشيوخ. وقام بتطبيق هذا التعديل كلٌ من ريتشارد نيكسون في تعيين جيرالد فورد نائباً له عام 1973، ثم طبقه فورد نفسه عندما صار رئيساً في العام التالي باختياره نيلسون روكفلر نائباً له.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.