نادي إشبيلية

نادي إشبيلية لكرة القدم (بالإسبانية: Sevilla Fútbol Club)‏ هو نادي كرة قدم من مدينة إشبيلية بإسبانيا يلعب حاليا في الدرجة الأولى الإسبانية. تأسس يوم 25 يناير 1890 على يد مهاجرين بريطانيين مقيمين في إشبيلية. ثم تمت إعادة هيكلة النادي رسميا يوم 14 أكتوبر 1905 برئاسة خوسيه لويس غاييغو أرنوسا. "ملعب رامون سانشيز بيثخوان"، ملك نادي إشبيلية هو الملعب الذي يلعب عليه إشبيلية مبارياته الرسمية كمضيف. هو موجود في حي "النربيون" في إشبيلية، واسمه منسوب إلى رئيس النادي السابق "رامون سانشيز بيزخوان" الذي شغل منصب الرئيس بين 1932 و 1942 و من ثم بين 1948 و 1956. يتسع الملعب إلى 45500 متفرج.

إشبيلية

الاسم الكامل نادي إشبيلية لكرة القدم
اللقب Los Rojiblancos
(الحمر والبيض)
تأسس عام 1890
الملعب ملعب رامون سانشيز بيزخوان، إشبيلية
(السعة: 45,500)
البلد  إسبانيا
الدوري الدوري الإسباني
2019–20 الرابع
الإدارة
الرئيس خوسيه كاسترو كارمونا
المدرب جولين لوبيتيغي
الموقع الرسمي www.sevillafc.es
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الإسباني (1)
كأس الملك (5)
كأس السوبر الإسباني (1)
كأس الأندلس (18)
الدولية الدوري الأوروبي (6)
كأس السوبر الأوروبي (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي إشبيلية موسم 2020–21

حقق إشبيلية طوال تاريخه ألقاباً على الصعيد الإقليمي، الوطني والدولي، مما يجعله أكثر نادي أندلسي محرزاً للألقاب ومن أكثر الأندية الإسبانية تتويجاً. البدايات كانت مع بطولة الأندلس، فسيطر إشبيلية على هذه المسابقة بإحرازه للمسابقة في 18 مناسبة خلال 21 عام، وخرج وصيفا للبطولة في المرات الثلاثة المتبقية. ثم توقف تنظيم هذه البطولة بعد تأسيس الدوري الإسباني لكرة القدم الذي يجمع الفرق من كافة الأقاليم، فحقق إشبيلية لقب الدوري في مناسبة وحيدة سنة 1946، وحل ثانياً في 4 مناسبات، في حين حقق لقب كأس الملك في 5 مناسبات، ولقب كأس السوبر الإسباني في مناسبة وحيدة. أما على الصعيد الدولي، فقد حقق إشبيلية لقب الدوري الأوروبي في 6 مناسبات كأكثر فريق متوج بالبطولة. كما حقق إشبيلية لقب السوبر الأوروبي في مناسبة وحيدة. كما تم الإعلان عن نادي إشبيلية كأفضل نادي في العالم من طرف الاتحاد الدولي 2006 و من ثم في 2007، ليكون أول نادي يفوز بهذا اللقب الشرفي في سنتين متتاليتين.

قدم نادي إشبيلية عديد اللاعبين للمنتخب الإسباني انطلاقاً من سبينسير في 1922 مروراً وصولا إلى خيسوس نافاس الذي حقق لقب كأس العالم مع المنتخب في 2010 متبعاً إياه بلقب كأس أوروبا في 2012 والذي شارك فيه كذلك ألفارو نيغريدو حين كان لاعباً لإشبيلية. يملك إشبيلية واحدة من أنجح مدارس كرة القدم في إسبانيا والعالم والتي تضم فرقاً للأصناف الشابة من جميع الفئات العمرية، ويترأسها فريق إشبيلية أتليتيكو وهو الفريق الرديف للفريق الأول، والخطوة الأخيرة للشباب قبل الوصول إلى الفريق الأول، وتأسس فريق إشبيلية أتليتيكو سنة 1958، ويلعب حالياً في المجموعة الرابعة من الدرجة الثالثة الإسبانية، وسبق له أن لعب في الدرجة الثانية الإسبانية.

في 2005 احتفل نادي إشبيلية بمئوية تأسيسه الرسمي، وكان من أبرز إنجازات هذه الاحتفالات إنشاء نشيد المئوية والذي غناه خابيير لاباندون المعروف باسم "إل أريباتو"، ثم أصبح هذا النشيد يغنى في ملعب البيثخوان قبل انطلاق المباريات ومع دخول اللاعبين إلى الميدان، ويجمع أغلبية جماهير كرة القدم في إسبانيا أنه أفضل نشيد في كرة القدم الإسبانية. كذلك في عام مئوية التأسيس الرسمي لنادي إشبيلية تم إسناد ميدالية الأندلس للنادي.

نادي إشبيلية يملك عداوة تاريخية مع جاره ريال بيتيس، حيث تمثل مواجهة الفريقين ما يسمى بدربي إشبيلية بين الفريقين الإشبيليين، ويعدّ هذا الدربي واحدا من أقوى الدربيات في العالم، خاصة من الناحية الجماهيرية والتنافسية، فيتميز بشد عصبي كبير بين اللاعبين والجماهير. الزي الأساسي للفريق هو الأبيض والتفاصيل حمراء، أما الزي الاحتياطي فهو الأحمر والتفاصيل بيضاء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.