نادي الاتحاد (السعودية)

نادي الاتحاد العربي السعودي تأسس عام 1927 وهو أول نادي رياضي سعودي. وهو أحد أشهر الأندية السعودية. في عام (1947) شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية. حينما أولى الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيراً ووجد في الاتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق. وحضر لأول مرة مباراة بين الاتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369 هـ (1949) وفاز بها الاتحاد. وتكفّل بعدها الأمير بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب عن كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر. وبالتالي أخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372 هـ (1952).

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (مارس 2015)
الاتحاد

الاسم الكامل نادي الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم
اللقب العميد
نادي الوطن
المونديالي
النمور
تأسس عام 1927
الملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية
جدة، السعودية
(السعة: 62,241)
البلد السعودية  
الدوري دوري المحترفين السعودي
الإدارة
المالك الهيئة العامة للرياضة
الرئيس أنمار الحائلي
المدرب فابيو كاريلي
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لنادي الإتحاد
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري السعودي الممتاز (8)

كأس خادم الحرمين الشريفين (9)
كأس ولي العهد السعودي (8)

كأس الأمير فيصل بن فهد (4)
الدولية دوري أبطال آسيا (2)

كأس الكؤوس الآسيوية (1)
كأس الخليج للأندية (1)

دوري ابطال العرب (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي موسم 2020–21

ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1372هـ حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة كأس وزارة الداخلية حيث كسبها الاتحاد، كان الاتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون. لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الاتحادية كما طالعنا لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الاتحاد التباري مع الفرق الوطنية في مكة وجدة.

ومنذ تاريخ التأسيس وإلى تاريخنا الحالي بقي الاتحاد مُتربّع على عرش الأندية السَعودية وخير من يُشّرف الوطن في المحافل الخارجية، قد حاز على لقبي دوري أبطال آسيا عامي 2004 و 2005، وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية وأخذ المركز الرابع في 2005. وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حصد لقب دوري الأبطال مرتين متتاليتين، وقد وصل لنهائي دوري الأبطال عام 2009 وكان وصيفاً، الاتحاد يملك سمعة كبيرة لكونه أقدم نادٍ لا يزال باقٍ في الكرة السعودية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.