نادي الجيش الملكي

نادي الجيش الملكي (بالفرنسية: Association Sportive des Forces Armées Royales، وتعني الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية)، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم الجيش الملكي (بالفرنسية: ASFAR)‏، هو نادٍ رياضي مغربي محترف متعدد الفروع، تأسس بعد سنوات قليلة من استقلال المغرب وبالضبط يوم (الإثنين 16 صفر 1378 هـ /1 شتنبر 1958) بالرباط، ومقره المركز الرياضي لنادي الجيش الملكي بغابة المعمورة بمدينة سلا، ويستقبل مبارياته الرسمية بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، أكبر الملاعب المغربية حاليا، والذي يعد معقلا له منذ افتتاحه سنة 1983 ويتسع لأكثر من 53,300 متفرج، ويشارك الفريق في الدوري المغربي الممتاز منذ صعوده إليه موسم 1959–60.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (مايو 2017)
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (مايو 2017)
الجيش الملكي
شعار النادي

الاسم الكامل الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية
Association Sportive des Forces Armées Royales
اللقب الزعيم
الملكي
الجيش الأسود
الاسم المختصر ASFAR
الألوان              الأخضر والأسود والأحمر
تأسس عام 1 سبتمبر 1958
الملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله
(السعة: 53 ألف متفرج )
البلد المغرب  
الدوري البطولة الوطنية المغربية
2019–20 السادس
الإدارة
الرئيس محمد هرمو
المدرب سفين فندربروك
الموقع الرسمي www.as-far.ma
بعض التاريخ
أول مباراة الجيش الملكي 4 - 1 إتحاد أسفي (القسم الثاني: 14 سبتمبر 1958)
اللاعب الأكثر مشاركة علال بن قصو (500)
الهداف عبد السلام الغريسي
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري المغربي (12)
كأس العرش (11)
كأس السوبر (4)
الدولية دوري أبطال أفريقيا (1)
كأس الكونفيدرالية الأفريقية (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي 2019–20

ويُعتبَر "زعيم الأندية المغربية" كما يلقب، أكثر الفرق المغربية نجاحا برصيد 30 لقبا رسميا، منها 28 لقباً محلياً (رقم قياسي)، و لقبين قاريين، وإستطاع الوصول لنهائيات كل المسابقات التي شارك فيها. وقد فاز محلياً بلقب البطولة الوطنية المغربية 12 مرة، وبدوري الدرجة الثانية مرة واحدة، وعلى مستوى الكؤوس المحلية فاز بكأس العرش 11 مرة (رقم قياسي)، و بكأس السوبر المغربي 4 مرات (رقم قياسي)، أما على المستوى القاري فكان أول فريق مغربي يحقق لقبا قارياً سنة 1985 بفوزه بدوري أبطال أفريقيا، و أيضا أول فريق مغربي يتوج بلقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية بنسخته الجديدة سنة 2005، مع خسارته لأربع نهائيات قارية أخرى.

يعد الفريق العسكري من أعرق الفرق المغربيّة وأول من دخل عالم الإحتراف، وأكثر من مثل لاعبوه المنتخب المغربي بكؤوس العالم بأربعة عشر لاعباً، وسبق أن مثل لاعبوه المغرب كمنتخب عسكري بكأس العالم العسكرية لكرة القدم واحتل مركز الوصافة 3 مرات، ويحظى النادي بالتفاف جماهيري شعبي كبير، فقد شكل بنجاحه وسمعته قاعدة جماهيرية كبيرة في المغرب وخارجه، وهذا خلاف لأي نادٍ عربي آخر ينتمي لمؤسسة في الشرق الأوسط، ويعد أيضا قطباً من الأقطاب الكروية الثلاثة الكبرى بالمغرب، حيث لم ينزل إلى الدرجة الثانية في الدوري منذ صعوده لغاية هذا التاريخ (61 موسـماً)، إلى جانب غريميه التقليديين الوداد و الرجاء، حيث يشتهر النزال الذي يجمعهما به باسم الكلاسيكو، وهي أهم المنافسات الرياضية في كرة القدم المغربية والأكثرها شهرة، حيث تجمع أكثر ثلاث نوادي تحقيقاً للألقاب.

احتل الجيش الملكي المركز التاسع عشر بمجموع 15 نقطة في تصنيف الكاف لنادي القرن العشرين حسب نتائج الأندية في المسابقات الأفريقية في هذا القرن، ويحتل المركز السابع عشر في ترتيب أفضل الأندية الإفريقية حسب عدد الألقاب القارية وأهميتها، ضمن تصنيف مؤسسة إحصاءات وثيقة لكرة القدم RSSSF. وصنف الأول محليا والعاشر قاريا والرتبة 201 عالميا، في التصنيف الخاص بالترتيب الدولي للأندية خلال العشر سنوات الأولى من القرن 21 (2001–2010)، والذي أصدره الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاءات سنة 2011.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.