نادي العين

نادي العين لكرة القدم، غالباً ما يعرف اختصاراً باسم العين هو نادٍ رياضي إماراتي يقع مقره في مدينة العين، في إمارة أبوظبي، والممثل الوحيد للمدينة، يعد النادي الأول والأكثر فرق كرة القدم تتويجاً بالألقاب في الإمارات، و يعتبر من أقوى الأندية على مستوى كرة القدم الإماراتية والعربية والاسيوية. حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الإماراتي 13 مرة وهو رقم قياسي، وبكأس رئيس الدولة في 7 مناسبات، كأس السوبركأس الاتحادكأس الخليج العربيكأس الخليج للأندية 1، كما استطاع الحصول دوري أبطال آسيا مرة واحدة في 2003 ليكون النادي الإماراتي الأول والوحيد الذي حصل على هذا اللقب.

العين
شعار النادي

الاسم الكامل نادي العين لكرة القدم
اللقب الزعيم سفير الامارات
الاسم المختصر AIN
تأسس عام 1968
الملعب هزاع بن زايد
العين، الإمارات
(السعة: 25،500)
البلد الإمارات العربية المتحدة  
الدوري دوري الخليج العربي
2016–17 الرابع
الإدارة
المالك محمد بن زايد
الرئيس محمد بن زايد
نائب الرئيس هزاع بن زايد
المدرب بيدرو ايمانويل
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لنادي العين
بعض التاريخ
الهداف أحمد عبد الله (180 هدف)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الإماراتي (13)

كأس رئيس الدولة (7)
كأس الخليج العربي (1)

كأس السوبر (4
الدولية دوري أبطال آسيا (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي 2020–19

تأسس العين في 1 أغسطس 1968 على أيدي لاعبين من العين وأعضاء من البعثة التعليمية البحرينية ومن السودانيين العاملين بالدولة. يرأسه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ويشتهر جمهوره باسم الأمة العيناوية. يضم الفريق أربعة فئات عمرية إلى جانب الفريق الأساسي وهي: فريق تحت سن العشرين، وفريق تحت سن السابعة عشر، فريق تحت سن الخامسة عشر، وفريق تحت سن الثالثة عشر. يبرز الفريق في كرة القدم، كما هناك رياضات أخرى في النادي هي كرة اليد، كرة الطائرة، تنس الطاولة، بالإضافة إلى السباحة وألعاب القوى.

ة مربعة.

في أغسطس من عام 1968، تم إنشاء النادي وقيامه، وسمي على اسم المدينة. وفي ظل إمكانيات مادية قليلة، قاموا بإستئجار منزل من الطوب ليجتمع فيه المؤسسون، وأخذ كل فرد من المؤسسين على عاتقه القيام بواجباته، وكانوا يقومون بالخدمات الضرورية من تجهيز الملعب وتخطيطه وتنظيف مقر النادي، وغسيل الملابس. وبالنسبة للتكاليف المالية، فكان يتحملها كلٌ حسب إمكانياته. لجأ المؤسسون إلى الشيخ خليفة بن زايد للاستعانة بمساعدته، وفي زيارة لوفد من المؤسسين له أمر بمنحهم مقراً دائماً للنادي، وكان هذا المقر عبارة عن منزل شعبي في منطقة الجاهلي. في عام 1969، قدم لهم سيارة لاند روفر لخدمة النادي والفريق. بدأ المؤسسون البحث عن التطور في كرة القدم ومحاولة التقدم والاحتكاك واكتساب الخبرة، وكانت أول مباراة للفريق بعد التأسيس مع الجنود الإنجليز بهدف الاحتكاك، كسب الفريق المباراة وقدم أداء جيد ساعده بالدخول إلى عالم كرة القدم. و مضى الفريق في اللعب مباريات ودية ضد أندية أبوظبي أخرى. في عام 1969، لعب الفريق أول مبارياته الودية عندما خسر 7-1 من قبل النادي الإسماعيلي المصري في مباراة ودية للمجهود الحربي. في عام 1970، مجموعة من أعضاء النادي (حاضر خلف المهيري، سليم الخضروي، محمد خلف المهيري ومحمود فضل الله)، انفصلت عن النادي وأنشئت نادي التضامن. في عام 1971، أمر الشيخ خليفة بإنشاء مقراً جديداً للنادي بمواصفات حديثة يضم ملعب خليفة الدولي و فرع القطارة الذي يضم ملعب طحنون بن محمد، وكان المقر الثالث والرئيسي في منطقة الصاروج. في عام 1972، لعب الفريق مباراة ودية في الإمارات ضد الفريق البرازيلي ساو باولو انتهت 13-0 لصالح الفريق الزائر. و في عام 1973، طُرحت فكرة دمج العين مع نادي التضامن، وفي 1974 تم دمج الناديين تحت اسم نادي العين الرياضي. في نفس العام تم إشهار النادي رسمياً وتشكيل أول مجلس إدارة للنادي بعد الدمج برئاسة محمد سالم الظاهري.

وكان المؤسسون هم محمد صالح بن بدوه، ناصر ضاعن، خليفة ناصر السويدي، عبد الله المنصوري، عبد الله هزام، إبراهيم المحمود، عبد الله ومانع عجلان، عبد الله مطر، سعيد المويسي، سالم حسن المهيري، إبراهيم رسول، سعيد غنوم، جمعة الناجم إلى جانب مساهمة لعدد من الوافدين من الدول العربية في مرحلة البدايات الأولى ومنهم، علي المالود، وعلي بومجيد من أعضاء البعثة التعليمية البحرينية، ومن السودانيين العاملين بالدولة، مأمون عبد القادر، محمود فضل الله، الفاتح التلب، حسين الميرغني، عباس علي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.