نادي الكوكب المراكشي

نادي الكوكب المراكشي هو نادي كرة قدم كبير من مراكش، المغرب. تأسس عام 1947 من طرف المؤسس الفعلي الحاج إدريس الطالبي، لونه الرسمي هو الأحمر تيمنا بلقب المدينة حيث تُلقَّب بمراكش الحمراء. يثير الاستغراب، أن الكوكب المراكشي خلق من جديد في عجالة، ففي سنوات قليلة أصبح الفريق يملك مقومات النادي الكبير، من خلال وضع تقاليد تسييرية مضبوطة وناجحة. واستطاع احتلال موقع استراتيجي في الجانب المالي، إذ استفاد من عدة قطاعات عمومية وشبه عمومية، خاصة من خلال إبرام اتفاقيات الشراكة والاحتضان، مع عدة شركات ومؤسسات شبه عمومية. وتجدر الإشارة إلى أن الكوكب المراكشي يعد أول فريق مغربي يدخل تجربة الاستفادة من اللوحات الاعلانية بملعبه، وكان ذلك في موسم 86-87، قبل أن تحذو الفرق المغربية حذوه.

الكوكب المراكشي
شعار النادي

الاسم الكامل نادي الكوكب الرياضي المراكشي
Kawkab Athlétique Club de Marrakech
اللقب فارس النخيل
كوكب الرعب
الاسم المختصر KACM
تأسس عام 1947
الملعب ملعب مراكش
(السعة: 46 ألف متفرج)
البلد المغرب  
الدوري دوري الدرجة الثانية المغربي
الإدارة
الرئيس رضوان حنيش
المدرب ميمون مختاري
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري المغربي (2)
كأس العرش (6)
الدولية كأس الاتحاد الأفريقي (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

مع تسعة ألقاب، يعد نادي الكوكب المراكشي خامس أكثر الأندية نجاحًا وتتويجا في المغرب بعد الوداد الرياضي، والجيش الملكي، والرجاء الرياضي، والمغرب الفاسي. وقد شارك النادي مرتين في كأس العرب للأندية الأبطال عامي 1988 و1989، وفي عام 1996 فاز بكأس الاتحاد الافريقي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.