نادي الهلال (السعودية)

نادي الهلال السعودي لكرة القدم هو نادٍ رياضيّ، ثقافيّ، اجتماعيّ سعودي أُسس عام 1957، مقرّه في العاصمة السعودية الرياض ويعتبر الفريق الأول في السعودية من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 65 بطولة، والإجمالية سواء كانت رسمية أو ودية 101 بطولة. ويحتل الفريق الأول لكرة القدم نادي الهلال السعودي المرتبة التاسعة والسبعين عالميا في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من حيث تحقيق البطولات المحلية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

الهلال

الاسم الكامل نادي الهلال السعودي لكرة القدم
اللقب الزعيم العالمي
زعيم آسيا
نادي القرن الآسيوي
كبير الرياض
الموج الأزرق
هلال نجد
الاسم المختصر HSFC
الألوان           الأزرق والأبيض
المؤسس عبد الرحمن بن سعيد
تأسس عام 16 أكتوبر 1957 (1957-10-16)
الملعب استاد الملك فهد الدولي
استاد الأمير فيصل بن فهد
(السعة: (67،000) (22،000)
الرياض،  السعودية)
البلد  السعودية
الدوري دوري المحترفين السعودي
2019–20 الأول
الإدارة
المالك وزارة الرياضة
الرئيس فهد بن نافل
المدرب روجيرو ميكالي
الموقع الرسمي www.alhilal.com
بعض التاريخ
أكبر فوز الهلال السعودي 11–0 الدرك الجيبوتي
أكبر خسارة الهلال السعودي 0-5 التعاون السعودي
اللاعب الأكثر مشاركة سامي الجابر (448)
الهداف سامي الجابر (214)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري السعودي الممتاز (16)

كأس ولي العهد السعودي (13)
كأس خادم الحرمين الشريفين (9)
كأس الأمير فيصل بن فهد (7)
كأس السوبر السعودي (2)

كأس المؤسس (1)
الدولية دوري أبطال آسيا (3)

كأس الكؤوس الآسيوية (2)
كأس السوبر الآسيوي (2)
كأس الخليج للأندية (2)
دوري أبطال العرب (2)
كأس الكؤوس العربية (1)

كأس السوبر العربي (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي نادي الهلال السعودي موسم 2020–21

ويُعدّ الهلال أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز بستة عشر بطولة، إلى جانب تزعمه كأس ولي العهد بثلاثة عشر بطولة وهو رقم قياسي، وكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سُمي لاحقاً (بكأس الأمير فيصل بن فهد) سبع مرات وهو رقم قياسي، بالإضافة إلى كأس الملك السعودي تسع مرات ويُعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية بواقع بطولتين لـ كأس الخليج العربي للأندية وأربع بطولات عربية للأندية على النحو التالي: حيث حقق دوري أبطال العرب مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة وكأس السوبر العربي مرة واحدة وسبع بطولات آسيوية للأندية على النحو التالي : ثلاث مرات دوري أبطال آسيا ومرتين بطولة كأس الكؤوس الآسيوية ومرتين بطولة كأس السوبر الآسيوي وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا، تأهل إلى كأس العالم للأندية في 2019 وحقق المركز الرابع، وحصل على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز. في العاشر من أيلول 2009 أعلن موقع الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ IFFHS حصول نادي الهلال السعودي على لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك خلال فترة (1901-2000).

وقد أنجب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط أفضل لاعب في آسيا موسم 2000 وخالد التيماوي ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق والمهاجم ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978 م. ومن نجوم الفريق الحاليين لاعب الوسط محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

كما حصل نادي الهلال على جائزة أفضل نادٍ في العالم للمسؤولية الاجتماعية وذلك خلال منتدى الإبداع والابتكار الاجتماعي المقام في جنيف خلال الفترة من 23 حتى 25 أكتوبر 2015. يعتبر عبد الرحمن بن سعيد هو مؤسس نادي الهلال وتم تأسيسه بمسمى "الأولمبي" إلا أن الملك "سعود " أمر بتغيير المسمّى إلى الاسم الحالي.

يلعب الهلال مبارياته الرسمية على ملعب الأمير فيصل بن فهد وملعب الملك فهد الدولي، بينه وبين نادي النصر تنافس كروي، حيث يخوض الفريقان مباريات تعرف بديربي الرياض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.