نادي الوداد الرياضي

نادي الوداد الرياضي ( بالإنجليزية : Wydad Athletic Club ) المعروف أيضا بالوداد البيضاوي هو نادي رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. يشارك في الدوري المغربي الممتاز، تم تأسيس فريق الوداد الرياضي لكرة القدم من طرف محمد بن الحسن التونسي العفاني (الأب جيكو)، وذلك بعد سنتين من تأسيس فريق الوداد الرياضي لكرة الماء في الثامن من مايو سنة 1937 على يد سبعة أشخاص ومن بينهم المؤسس محمد بن جلون وهم من ذوي الجنسية المغربية، وكان وراء انشاء الوداد هو تواجد بمدينة الدار البيضاء أكبر مسبح في أفريقيا وهو المسبح البلدي قبل ان يطاله النسيان وهدمه مع مطلع السبعينيات وبناء مكانه مسجد الحسن التاني حاليا ، عليه تمكن الأب جيكو ورفاقه من تأسيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم سنة 1937، الذي سهر على تسييره وتدريبه وتطويره منذ البدايات الأولى الأب جيكو، ليتوالى بعدها تأسيس باقي فروع النادي الرياضي، من كرة السلة سنة 1938 والمصارعة الحرة وفنون الحرب وفرع كرة القدم سنة 1939.

الوداد الرياضي
شعار النادي

الاسم الكامل نادي الوداد الرياضي
Wydad Athlétic Club
اللقب وداد الأمة
وداد المقاومة
القلعة الحمراء
الاسم المختصر WAC
تأسس عام 8 مايو 1937
الملعب ملعب محمد الخامس
(السعة: 45 ألف متفرج)
البلد  المغرب
الدوري البطولة الوطنية المغربية
2019–20 الثاني
الإدارة
الرئيس سعيد الناصيري
المدرب فوزي البنزرتي
الموقع الرسمي www.wac.ma
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري المغربي (20)
كأس العرش (9)
الدولية دوري أبطال أفريقيا (2)
كأس السوبر الأفريقي (1)
كأس الكؤوس الأفريقية (1)
الكأس الأفروآسيوية للأندية (1)
كأس العرب للأندية الأبطال (1)
كأس السوبر العربي (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي 2020–2019

إحتل الوداد الرياضي سنة 2000 المركز الثاني عشر في ترتيب أندية القرن العشرين على المستوى الإفريقي، حسب تصنيف الاتحاد الإفريقي. ويُعتبَر الوداد الرياضي النادي الأكثر تتويجاً في المغرب بأزيد من 40 لقب منذ تأسيسه والأكثر تتويجاً في القرن الماضي بواقع 38 لقب على مستوى الكرة المغربية، كذلك النادي المغربي الوحيد الذي توج في جميع العقود التي وٌجد فيها.

كما يُعتبَر كذلك أحد أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى غريمه التقليدي في المدينة الرجاء الرياضي وخصمه العنيد الجيش الملكي. تقدر ميزانية النادي السنوية بسبعة ملايين دولار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.