نجمة خماسية

في الهندسة الرياضية، النجمة الخماسية (الإنجليزية: Pentagram) هو شكل له شكل النجمة الخماسية مرسوم باستخدام خمس قطع مستقيمة. وهو يعتبر أبسط مضلع نجمي. تحتوي النجمة الخماسية على عشرة نقاط متقاطعة، خمسة للرؤوس البارزة وخمسة للزوايا الداخلية، بالإضافة إلى خمسة عشر قطعة مستقيمة. ترسم النجمة بخطوط متساوية الطول تتقاطع في خمس نقاط في الوسط كما أن النسبة بين قطعة منها والبعد بين رأسين متتاليين خارجين تساوي النسبة المقدسة أو الذهبية فاي (Phi): 1.618.

استخدمت النجمة الخماسية بشكل رمزي في اليونان القديمة وبابل، وتستخدم اليوم كرمز للإيمان من قبل العديد من أتباع ديانة الويكا، على غرار استخدام الصليب من قبل المسيحيين. النجمة الخماسية لها ارتباطات سحرية. واليوم، بات الكثير من الناس الذين يعتنقون الوثنية الحديثة والعقائد الوثنية يرتدون مجوهرات تحمل رمز النجمة الخماسية. وقد استخدم المسيحيون سابقًا النجم الخماسي لتمثيل جِراح المسيح الخمسة [الإنجليزية].

تأتي كلمة النجمة الخماسية من الكلمة اليونانية (باليونانية: πεντάγραμμον، الإنجليزية: pentagrammon)‏، من (pente) وتعني، "خمسة" و(grammē) وتعني خط. تشير كلمة النجمة الخماسية إلى النجم فقط وتشير كلمة المُخمس (pentacle) إلى النجم داخل الدائرة على وجه التحديد، وفي الغالب تحيل الكلمتان إلى نفس الشكل. إنَّ كلمة (pentalpha) هي إحياء حديث (في القرن السابع عشر) لاسم يوناني من فترة ما بعد الكلاسيكية يعبر عن الشكل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.