نجمة سيناء

وسام نجمة سيناء هو أعلى وسام عسكري مصري ويعادل نجمة الشرف العسكرية، ويعطى من طبقتين، ويمنح لأي ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أو ضابط صف أو جندي بالقوات المسلحة أدى أعمالا استثنائية خارقة في القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات تدل على بسالة نادرة وقدرة فذة وتفانٍ في الفداء ترتب عليها إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط خططه أو هزيمة قواته أو أسر وحداته أو تدمير مواقعه ومعداته أو الاستيلاء عليها سواء في البر أو البحر أو الجو خلال حرب أكتوبر أو ما سبقها.

الوسام
الشريط العسكري
وسام نجمة سيناء العسكري المصري

يمنح حامل الوسام ميدالية منقوشة بالذهب، بالإضافة إلى مكافأة شهرية اسثنائية ومعفاة من الضرائب تصل إلى عشرون ألف جنيه للطبقة الأولى وعشرة آلاف جنيه إذا كان من الطبقة الثانية، وتصرف له طوال فترة خدمته أو بعد التقاعد أو تصرف لصالح ورثته في حال منح الوسام لمن استشهد، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

عدد الذين حصلوا عليه بطبقتيه الأولى والثانية 68 قائداً وضابطاً وجندياً، ومن أبرز الحاصلين عليها كان أبرز الحاصلين عليه المشير أحمد إسماعيل، القائد العام للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973، وتم منحه نجمة سيناء من الطبقة الأولى عام 1973م، والفريق سعد الدين الشاذلي عام 1973 من الطبقة الأولى وصودرت منه عام 1997 وأعادها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأسرته في 2011، ومن الجنود الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي وهو أشهر الذين حصلوا على نجمة سيناء من الطبقة الثانية، والذي أطلق عليه صائد الدبابات لأنه دمر خلال أيام الحرب 23 دبابة بمفرده، كما حصل عليها أفراد من مجاهدي سيناء ومنهم عودة أبو منونة الذي نال أيضاً نوط الامتياز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.