نجم متوهج

النجم المتوهج (بالإنجليزية : Flare star) هو نجم متغير يمكن أن يخضع لزيادة حادة لا يمكن التنبؤ بها في شدة سطوعه لعدة دقائق . ويعتقد أن هذه التوهجات مشابهة للتوهجات الشمسية في أنها تنشأ عن تجدد الإتصال المغناطيسي في الغلاف الجوي للنجوم. تشغل تلك النجوم الجزء الأسفل من نجوم النسق الأساسي وتتميز بنشأة التوهجات فيها بطريقة غير دورية تطلق خلالها كميات هائلة من الطاقة ولفترة قصيرة . توصف النجوم المتوهجة بأنواع التصنيف الطيفي المتأخر من عمر النجم ويكون عادة من فئة K أو M ذات خطوط طيف انبعاث من الهيدروجين .

تم اكتشاف أول نجم مضيء معروف وهو ( V 1396 Cygni and AT Microscopii) عام 1924 م، بينما أفضل نجم تم اكتشافه هو النجم (UV Ceti) والذي تم اكتشافه عام 1948 م. وتصنف النجوم المشابهة حالياً باستخدام الاختصار (UV Ceti Type) كتصنيف عام للنجوم المتوهجة .

يمكن أن تحدث هذه التوهجات مرة كل عدة أيام، وربما أقل من ذلك كما في حالة النجم بارنارد . ومعظم النجوم المتوهجة تكون قزمية حمراء خافتة برغم أن الأبحاث الحديثة أثبتت أنه يمكن للنجوم البنية القزمية الأقل ضخامة القدرة على التوهج .

بعض الأنواع الأخرى من النجوم يتم حثها على التوهج عن طريق نجم مرافق في نظام ثنائي مما يسبب تكون المجال المغناطيسي وجعله متشابكاً .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.