نخبوية

النخبوية هي الاعتقاد أو تبني فكرة أن الأفراد الذين يشكلون نخبة المجتمع (مجموعة معينة من الناس ذوي أصول معينة ومستوى فكر عالي وثروة ومهارات وخبرات مميزة) هم الأكثر احتمالًا وكفاءةً في بناء المجتمع ككل، ولذلك يستحقون نفوذًا أو سلطة أكبر من سلطة الآخرين. غالبًا ما يشيرُ مصطلح النخبوية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تركيز السلطة في المنطقة الشمالية الشرقية وعلى الساحل الغربي حيث تتواجد النخبة الأمريكية النموذجية من الصحفيين والمحامين والأطباء والموظفين المدنيين رفيعي المستوى ورجال الأعمال وأساتذة الجامعات والمستشارين الماليين والتجمعات التكنولوجية والسياسية.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.

ويمكن استخدام مصطلح النخبوية بدلًا من ذلك لوصف الحالة التي تتركز فيها السلطة في أيدي عدد محدود من الأشخاص. تشمل معارضة النخبوية حركات مثل: معاداة النخبوية والمساواة والشعبوية ونظرية التعددية السياسية.

إنَّ نظرية النخبة هي تحليل يعتمد على علم الاجتماع أو السياسة لتأثير النخبة في المجتمع: يعتبر أصحاب النظريات أن التعددية فكرة مثالية. ترتبط النخبوية ارتباطًا وثيقًا بالتقسيم الطبقي في المجتمع وما يسميه علماء الاجتماع التدرج الاجتماعي، الذي كان يعتمد منذ زمن طويل على الاعتقادات بـ (الدم الأزرق) المتعلقة بوراثة النسب النبيل في تقاليد قبائل الأنجلوسكسونيون. ويعرف أعضاء الطبقات العليا أحيانًا بالنخبة الاجتماعية. كما يُستخدم مصطلح النخبوية في بعض الأحيان للدلالة على الحالات التي تُمنح فيها مجموعة من الأشخاص (الذين يدّعون امتلاك امكانات عالية) امتيازات إضافية على حساب الآخرين. يمكننا وصف هذا النوع من النخبوية على أنه تمييز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.