نخن

الكوم الأحمر أو بالمصرية القديمة نخِن أو بالإغريقية القديمة هيراكونبوليس (Ἱεράκων πόλις)، كانت العاصمة الدينية والسياسية لصعيد مصر في نهاية عصر مصر ما قبل التاريخ (3200 - 3100 ق.م.) وربما أيضاً خلال عصر الأسرات المبكرة (3100-2686 ق.م.) وهي من أقدم مدن مصر القديمة. تقع بين مدينتي إسنا وإدفو بمحافظة أسوان على الجانب الغربي للنيل.

نخن
حفريات الكوم الأحمر (1910)
الموقع محافظة أسوان، مصر
المنطقة صعيد مصر
إحداثيات 25°05′50″N 32°46′46″E  
النوع مدينة دينية
جزء من الكور الثالث من الوجه القبلي (نوم الحصن)
المساحة 145 كيلومتر مربع
المادة قد تكون بها أول مقابر ملونة في مصر
بُني 4000 ق.م. عصر ما قبل الأسرات
هُجِر المملكة الحديثة
الحضارات المصرية القديمة
تواريخ الحفريات أواخر القرن التاسع عشر وأواخر القرن العشرين
الأثريون جيمس إدوارد كويبل وفريدريك ويليام غرين ومايكل إيه. هوفمان وباربرا آدامز ورينيه فريدمان
الملكية  مصر
المتصرف وزارة الآثار

يعني اسم نخِن بالمصرية القديمة "المحوّطة" أي المسورة بجدار ويعني أيضاً "مبنى الإدارة الملكية" طبقاً لعالم المصريات الألماني يوخم كال. . إما الاسم الإغريقي هيراكونبوليس فمعناه "مدينة الصقر" ويعود الاسم إلى الإله المصري القديم حورس والذي كان رمزاً لملك مصر على مر العصور، كان المصريون القدماء يسمون هذه العاصمة أحياناً " نخِن حورس".

ظلّت هذه المدينة ذات شأن أيضا خلال الدولة الوسطى والدولة الحديثة، ولكن مبانيها الباقية من تلك العصور فقد تلاشت. وتوجد بها عدة مقابر محفورة يرجع تاريخها إلى الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة منها أقدم مقبرة معروفة باحتوائها زخارف مصبوغة، عبارة عن لوحة جدارية على جدرانها الجصية يُعتقد أنها تعود إلى 3500-3200 ق.م. وهي تتشارك في الصور المميزة للقطع الأثرية من حضارة جرزة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.