ندبة (طب)

الندبة (بالإنجليزية: Scar)‏ هي منطقة من الأنسجة الليفية تحل محل الجلد الطبيعي بعد إصابة. وتنتج الندبة من عملية بيولوجية لإصلاح جروح في الجلد وأنسجة أخرى من الجسد. وهكذا، يعتبر التندب عملية طبيعية من عملية الالتئام. وينتج من كل جرح (مثال بعد حادث، أو مرض، أو عملية) نوع من أنواع الندوب مع استثناء الإصابات الصغيرة جدا. ولا يحدث ذلك مع الحيوانات، حيث تتجدد الأنسجة بالكامل دون ندوب.

ندبة
ندبة صغيرة من جرح في الساعد، بعد عام تقريبا من الجرح.

معلومات عامة
الاختصاص الأمراض الجلدية، والجراحة التجميلية
من أنواع نسيج حيوي  
التاريخ
وصفها المصدر قاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي   

يتكوّن الندب من نفس البروتين (الكولاجين) الموجود بالأنسجة القديمة التي حل محلها مع اختلاف تكوين ألياف هذا البروتين؛ فبدلا من تشكيل شبكة نسج عشوائية من ألياف الكولاجين الموجودة في الأنسجة الطبيعية، تتقاطع الروابط الكولاجينية وتشكل محاذاة واضحة في اتجاه واحد. وتكون الكفاءة الوظيفية لذلك الكولاجين الموجود في الندبة عادة أدنى من الكولاجين المرتب عشوائيا الطبيعي. على سبيل المثال، الندوب في الجلد هي أقل مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ولا تنمو الغدد العرقية وبصيلات الشعر مرة أخرى داخل أنسجة الندبة. ويسبب احتشاء عضلة القلب، والمعروف باسم نوبة قلبية، تشكيل ندبة في عضلة القلب، مما يؤدي إلى فقدان القوة العضلية وربما فشل القلب. ورغم ذلك هناك بعض الأنسجة (مثل العظام) التي يمكن أن تلتئم دون أي تدهور هيكلي أو وظيفي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.