نزاع تركستان الشرقية

نزاع شينجيانغ هو صراع في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم الواقعة في أقصى الشمال الغربي من الصين، أساسه الأويغور، وهي مجموعة أقلية عرقية تركية تشكل أكبر مجموعة في المنطقة.

نزاع تركستان الشرقية
معلومات عامة
التاريخ عقد 1960 – الآن
الموقع تركستان الشرقية
الحالة مستمرة
المتحاربون
 الصين الحزب الشعبي الثوري لتركستان الشرقية (1969–1989)
الجبهة الثورية المتحدة لتركستان الشرقية (1969–1989)


جمهورية منغوليا الشعبية (1969–1989)

حركة تركستان الشرقية الإسلامية

منظمة تحرير تركستان الشرقية (2000–2003)
بدعم من:
تنظيم القاعدة
طالبان باكستان
حركة أوزبكستان الإسلامية
اتحاد الجهاد الإسلامي
حزب التحرير
منظمة التعليم والتعليم لتركستان الشرقية (مزعوم)
الذئاب الرمادية

على الرغم من أن الصراع يعود للعام 1931، إلا أن هناك عوامل، مثل الهجرة الهائلة التي رعتها الحكومة الصينية للهان الصينيين من الخمسينيات إلى السبعينيات والسياسات الحكومية التي تروج للوحدة الثقافية الصينية وتعاقب بعض التعبيرات عن هوية الأويغور وردات الفعل القاسية لإرهاب الانفصاليين، ساهمت في زيادة التوتر بين الأويغور وشرطة الولاية والهان الصينيين. تجسّد هذا التوتر بهجمات إرهابية متكررة واضطرابات واسعة مثل تفجيرات حافلة أورمكي 1997 وأعمال الشغب التي وقعت في شهر يوليو من العام 2009 وهوتان 2011 وهجوم أورومكي في أبريل 2014 ومايو 2014، إضافة إلى هجوم كونمينغ عام 2014.

في السنوات الأخيرة تميزت سياسة الحكومة بالمراقبة الواسعة للأيغور وبازدياد الاعتقالات وبنظام «معسكرات إعادة التربية أو التأهيل» التي يقدر عدد سكانها بأكثر من مليون من الأويغور وأتباع جماعات الأقليات العرقية المسلمة الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.