نزع سلاح نووي

نزع السلاح النووي هو إجراء تخفيف الأسلحة النووية أو التخلص منها. قد يكون الحالةَ النهائية لعالم خالٍ من السلاح النووي. يشير مصطلح «اللانووية» إلى العملية المُفضية إلى نزع السلاح النووي بالكامل.

تتضمن المنظمات المناهضة للسلاح النووي: حملة نزع السلاح النووي، ومنظمة العمل من أجل السلام، ومنظمة السلام الأخضر (غرينبيس)، وحركة سوكا غاكاي الدولية، ورابطة الأطباء الدوليين لمنع الحرب النووية، ومنظمة العُمَد المناصرون للسلام، وحملة الصفر الشامل، والحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية، ومنظمة سلام العصر النووي. كانت هناك العديد من الاحتجاجات والحركات المناهضة للأسلحة النووية. في 12 يونيو من عام 1982، تظاهر مليون شخص في حديقة سنترال بارك في مدينة نيويورك ضد الأسلحة النووية مطالبين بإنهاء سباق التسلح في الحرب الباردة. كانت أكبرَ حركة احتجاج ضد الأسلحة النووية وأكبر تظاهرة سياسية في تاريخ أمريكا.

في السنوات الأخيرة، دعا بعض الساسة الأمريكيين إلى نزع السلاح النووي. دعا كل من سام نان، وويليام بيري، وهنري كيسنجر، وجورج شولتز، الحكومات إلى تبني رؤية عالم خالٍ من الأسلحة النووية، وطرحت العديد من المقالات الافتتاحية برامج طموحة تتضمن خطوات مستعجلة تحقق تلك الرؤية. أسس الأربعة مشروع الأمن النووي للدفع بالفكرة إلى الأمام. أُنشئت منظماتٌ مثل الصفر الشامل، وهي مجموعة دولية غير حزبية تتألف من 300 قائد دولي غير حزبي، مكرسة لتحقيق نزع السلاح النووي.

يزعم مؤيدو نزع السلاح النووي أن من شأن الحركة التقليل من احتمالات اندلاع حرب نووية، خصوصًا عن طريق الخطأ. بينما يشير نقادها إلى أنها ستضعف القدرة على الردع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.