نزف

النزف (بالإنجليزية: Bleeding)‏ هو فقدان الدم عن طريق خروج الدم من الأوعية الدموية إلى خارج الدورة الدموية. استمرار هذه الحالة يؤدي إلى نقص في كمية الدم المتوفرة في الدورة الدموية. يقسم النزف من ناحية الموقع إلى نزف داخلي ونزف خارجي. كما يقسم النزف من ناحية كمية الدم المفقود في الوحدة الزمنية إلى نزف حاد ونزف مزمن.

نزف
دَم من الإصبع

معلومات عامة
الاختصاص طب الطوارئ  
من أنواع رضة خطيرة ،  وسبب الوفاة ،  وعلامة سريرية  
الأسباب
الأسباب تدمير    
الإدارة
أدوية

إن الاستنزاف هو عملية فقدان الدم، بدرجة تؤدي إلى الوفاة. ليس من الضروري أن يفقد الشخص كل الدم بالمعنى الحرفي كي تحدث الوفاة. فتبعًا لكل من العمر والصحة ومستوى اللياقة البدنية للفرد، يمكن أن يموت الشخص إذا فقد نصف أو ثلثي دمه ؛ و يعتبر فقدان ما يقرب من ثلث حجم الدم خطيرًا جدًا. ويمكن لجرح عميق أن يستلزم الخياطة ودخول المستشفى، خاصة عندما يكون مصحوبًا بـصدمة،أو اعتلال مشترك في الأوردة أو الشرايين أو أي نوع آخر من الاعتلالات. والاسم الشائع لهذه الحالة هو "النزف حتى الموت". والكلمة نفسها مأخوذة من اللاتينية: ex ("فاقد") وsanguis ("الدم").

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.