نزف هضمي

النزف الهضمي (بالإنجليزية: Gastrointestinal bleeding)‏ يصف كل أشكال النزف (فقدان الدم) في جهاز الهضم من البلعوم حتى المستقيم. له العديد من المسببات والسوابق الطبية، الفحص السريري عموما يميز بين الأشكال الرئيسية. درجة النزيف يمكن أن تتراوح بين صعبة الاٍكتشاف، حادة والكبيرة والنزيف المهدد للحياة.

نزف هضمي
حالة موجبة لاختبار الدم الخفي في البراز

معلومات عامة
من أنواع نزف  
الموقع التشريحي السبيل الهضمي  

تشمل الأعراض في حالات الفقد الكبير للدم خلال فترة زمنية قصيرة ما يلي: تقيؤ دم أحمر أو تقيؤ دم أسود أو تغوط براز أحمر أو زفتي اللون. قد يسبب نزف كميات صغيرة لفترة طويلة من الزمن في الإصابة بفقر دم ناجم عن نقص الحديد، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب أو الألم الصدري المرتبط بالقلب. قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي: ألم البطن وضيق النفس وشحوب الجلد أو الإغماء. في بعض الأحيان قد لا تظهر أعراض عند الأشخاص الذين يعانون من نزف كميات صغيرة.

ينقسم النزيف عادةً إلى نوعين رئيسيين: نزيف الجهاز الهضمي العلوي ونزيف الجهاز الهضمي السفلي. تشمل أسباب نزيف الجهاز الهضمي العلوي: القرحة الهضمية ودوالي المريء الناجمة عن تشمع الكبد والسرطان، من بين أمور أخرى. تشمل أسباب نزيف الجهاز الهضمي السفلي: البواسير والسرطان ومرض التهاب الأمعاء وغيرها. يبدأ التشخيص عادةً بأخذ القصة السريرية والفحص السريري إلى جانب الاختبارات الدموية. يمكن الكشف عن كميات صغيرة من النزيف عن طريق اختبار الدم الخفي في البراز. قد يحدد التنظير الداخلي للجهاز الهضمي العلوي والسفلي مكان النزيف، وقد يكون التصوير الطبي مفيدًا في الحالات غير الواضحة.

يركز العلاج الأولي على الإنعاش الذي قد يشمل السوائل الوريدية وعمليات نقل الدم. في كثير من الأحيان، لا ينصح بعمليات نقل الدم إلا إذا كان الخضاب الدموي أقل من 70 أو 80 غ/ لتر. يمكن تناول العلاج بمثبطات مضخة البروتون والأوكتريوتيد والمضادات الحيوية في حالات معينة. إذا لم تكن التدابير الأخرى فعالة، يمكن اللجوء إلى الدك باستخدام البالون لدى من يعانون من دوالي المريء. يُنصَح عمومًا بتنظير المريء والمعدة والاثني عشر أو التنظير الداخلي للأمعاء الغليظة في غضون 24 ساعة: فهذا يسمح بالعلاج والتشخيص.

يعتبر نزف الجهاز الهضمي العلوي أكثر شيوعًا من نزف الجهاز الهضمي السفلي.  يحدث نزف الجهاز الهضمي العلوي لدى 50 إلى 150 شخص من كل 100000 بالغ في السنة. يُقدَّر حدوث نزف الجهاز الهضمي السفلي لدى نحو 20 إلى 30 شخص من كل 100000 بالغ في السنة. يسبب النزف الهضمي نحو 300000 دخول للمستشفى سنويًا في الولايات المتحدة. يتراوح خطر الوفاة الناجم عن نزف الجهاز الهضمي ما بين 5% و30%.  يكون خطر النزف أكثر شيوعًا عند الذكور ويزداد مع تقدم السن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.