نسوية ثقافية

النسوية الثقافية هي حركة تفكير نسوية انبثقت من النسوية الراديكالية، وتقوم على قاعدة نظرية أساسها الوجود والتقييم الإيجابي للثقافة النسوية. وعلى عكس النسوية الراديكالية التي تركز على هياكل هيمنة المرأة، فإن النسوية الثقافية تركز وبشكل خاص على النساء بوصفهن مجموعة وبطريقتهن الخاصة في تطوير وجودهن وبناء هويتهن الثقافية.

ووفقًا للمؤرخة النسوية أليس إيكولز، فإن مصطلح النسوية الثقافية تم استخدامه لأول مرة عام 1975من قبل عضوة منظمة تحرير المرأة ريدستكونج (1969- 1970) بروك وليامز لتوصيف فقدان المحتوى السياسي للنسوية الراديكالية. جرت العادة على اعتبار النسوية دومًا مطالبة بالمساواة بين المرأة والرجل. ولكن هذا الأمر يعني للنسوية الثقافية إنكار بعض الخصائص المميزة للمرأة.

أما الحركة المساة بنسوية الاختلاف، والتي تشكل جزءًا من النسوية الثقافية، فاستأنفت دورها بالعمل على الاختلافات الموجودة بين الرجل والمرأة وعملت على إعطاء قيمة خاصة لخصوصيات المرأة بوصفها وسيلة لتحقيق استقلالها الذاتي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.