نظارة شمسية

النظارة الشمسية نظارة لزجاجها لون غامق، فعدساتها ليست شفافة تماما كحال النظارة العادية، بل تحجب عن العين جزءا من أشعة الشمس. كما أنها قد تحجب رؤية عيني مرتديها عن الناظر إليه. وتعد شكلا من أشكال النظارات الواقية والتي صممت خصيصًا للحماية من ضوء الشمس المشع والضوء المرئي عالي الطاقة من إضرار أو إجهاد العين. يمكن أحيانا أن تستخدم كمساعدات مرئية كذلك في النظارات المختلفة التي تتميز بعدسات ملونه أو مستقطبة أو داكنة اللون.

توصي جمعية البصريات الأمريكية بالنظارات التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية في الأماكن المشمسة لحماية العين من الاشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق الذي قد يتسبب في العديد من مشاكل العين الخطرة حيث يعد ارتداؤها إلزاميا بعد اجراء العمليات الجراحية كعملية الليزك ويوصى بها لفترة زمنية محددة في المناطق المتربة أو عند مغادرة المنزل أو أمام شاشة التلفاز أو شاشة الحاسب بعد إجراء عملية الليزك. من المهم الإشادة بارتداء النظارات الداكنة التي لا تحجب الاشعة فوق البنفسجية قد تكون أكثر ضررا من عدم ارتداء واقي للعين على الإطلاق لأنها تميل إلى توسيع العين وتسمح بدخول الاشعة فوق البنفسجية داخل العين. ارتبطت النظارات الشمسية لوقت طويل بحفلات الغناء وممثلي الأفلام خاصة في حال رغبتهم بإخفاء هويتهم. تعتبر النظارات الشمسية شعبية منذ الأربعينات باعتبار انها موضة خاصة في الشاطئ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.