نظام الألوان مونسل

نظام الألوان مونسل (بالإنجليزية: Munsell color system)‏ : في علم قياس اللون، فإن نظام الألوان مونسل هو فضاء لوني يحدد الألوان اعتمادا على ثلاث أبعاد لونية: صبغة اللون، قيمة اللون ()، وصفاء اللون. وقد وضعه ألبرت هنري مونسل في العقد الأول من القرن العشرين.

أنظمة الألوان التي سبقت نظام الألوان مونسل وضعت الألوان في مجسم للألوان ثلاثي الأبعاد وبأشكال مختلفة، ولكن مونسل كان أول من فصل صبغة وقيمة وصفاء اللون في إتساق إدراكي (perceptual uniformity) وأبعاد مستقلة، وكان أول وضح الألوان في فضاء ثلاثي الأبعاد. نظام مونسل، وخصوصا آخر ترميز له، يعتمد على قياسات صارمة للاستجابة البصرية البشرية للون، واضعا إياها في إطار علمي تجريبي. وبسبب اعتماد النظام على الإدراك البصري البشري، فقد صمد في وجد أنظمة الألوان الحديثة، ومع أنه استبدل في بعض الاستخدامات بأنظمة ألوان أخرى مثل الفضاء اللوني إل آ بيه(L*a*b) و نظام CIECAM02 فإنه بقي واسع الاستخدام حتى وقتنا الحاضر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.