نظام اليورو

نظام اليورو (بالإنجليزية: Eurosystem)‏ هي السلطة النقدية في منطقة اليورو، وهي مجموعة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي اعتمدت اليورو كعملة رسمية وحيدة. يتمتع البنك المركزي الأوروبي، بموجب المادة 16 من نظامه الأساسي، بالحق الاستئثاري في التصريح بإصدار الأوراق النقدية باليورو. يمكن للدول الأعضاء إصدار عملات باليورو، ولكن يجب أن يكون المبلغ المصرح به من قبل البنك المركزي الأوروبي مسبقًا.

يتكون نظام اليورو من البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الوطنية (NCB) من الدول الأعضاء الـ 19 التي تعد جزءًا من منطقة اليورو. تطبق البنوك المركزية الوطنية السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي. الهدف الرئيسي للنظام الأوروبي هو استقرار الأسعار. الأهداف الثانوية هي الاستقرار المالي والتكامل المالي. يقول بيان مهمة نظام اليورو أن البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الوطنية تساهم بشكل مشترك في تحقيق الأهداف.

يعتبر نظام اليورو مستقل. فعند القيام بالمهام المتعلقة بنظام اليورو، لا يجوز للبنك المركزي الأوروبي ولا البنك الأهلي التجاري ولا أي عضو في هيئات صنع القرار التماس أو الحصول على تعليمات من أي هيئة خارجية. ولا يجب أن تسعى مؤسسات المجتمع وهيئاته وحكومات الدول الأعضاء إلى التأثير على أعضاء هيئات صنع القرار في البنك المركزي الأوروبي أو هيئات التنسيق الوطنية في أداء مهامهم.

يتميز نظام اليورو عن النظام الأوروبي للبنوك المركزية (ESCB)، والذي يضم البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، بما في ذلك تلك التي ليست جزءًا من منطقة اليورو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.