نظام تحديد الجنس

نظام تحديد الجنس (بالإنجليزية: Sex -determination system)‏ هو نظام بيولوجي يُحدد تطور الخصائص الجنسية في الكائنات الحية. في معظم الأحيان، يكون لدى معظم الكائنات الحية التي تُنجب نسلها عن طريق التكاثر الجنسي جنسان مختلفان.

في بعض الأحيان، يكون هناك خنثى عوضاً عن كلا الجنسين أو أحدهما فقط. يوجد بعض أنواع الكائنات الحية التي لديها جنس واحد فقط بسبب التوالد البكري، أي عملية تكاثر الأنثى من غير تخصيب.

في العديد من الأنواع، تحديد الجنس يكون جينياً. الذكور والإناث لديها أليلات مختلفة أو جينات مختلفة، والتي بدورها تُحدد كيفية تكوين جنسهم، والذي يُعرف علمياً بإسم علم التشكل (أو المورفولوجيا). في الحيونات، يكون ذلك - في معظم الأحيان- مترافقاً مع اختلاف كروموسومي، بشكل عام كروموسومات XY ،ZW ،XO ،ZO، أو الفَرْدانية الضِعْفانِيَّة (Haplodiploidy). هذا الاختلاف الكروموسومي يُسببه جين أساسي، اسمه "موضع الجنس"، مع العديد من الجينات التي تليه في عملية تُسمى تأثير الدومينو.

في حالات أخرى، يتم تحديد جنس الجنين بمتغيرات وعوامل بيئية (نظام بيئي) (مثل أنظمة تحديد الجنس المعتمد على درجة الحرارة). بعض أنظمة تحديد الجنس لم يتم فهمها جيداً بعد، ولكن هناك بصيص من الأمل للتوصل إلى شرح بيولوجي لفهمها في المستقبل.

بعض أنواع الكائنات الحية مثل العديد من النباتات المتنوعة والأسماك ليس لها جنس ثابت، بل عوضاً عن ذلك تَمر بدورات الحياة وتغيرات في الجنس (خنوثة متتابعة/متسلسلة). يمكن أن يكون ذلك بسبب عوامل بيئية فصول السنة ودرجة الحرارة. يمكن أن يحدث بعض الاضرابات في أعضاء التناسل عند جنين الانسان أثناء الحمل بسبب طفرات في نظام تحديد الجنس عند الجنين، مما يؤدي في نهاية المطاف - عادةً- إلى تحول الجنين إلى ثنائي الجنس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.