نظام غذائي صحي

النِظام الغِذائي الصِحي هوالذي يُساعد في المُحافظة على الصِحة العَامة وتَنْميتها ويقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد، وهَذا النِظام يَقوم على إمداد الجِسم بالموادِ الغِذائية الأسَاسية مِن مثل: السَوائل و"المُغذيات الكُبرى"، وهي عَناصِر يحتاجها الجِسم بكمياتٍ كبيرة للبقاءِ والنمو مع "المُغذيات الصُغرى " التي يَحتاجها الجِسم  بكمياتٍ صغيرة لتعزيزِ نموه، وتحْسينه، بالإضافةِ إلى السعراتِ الحراريةِ الكافية للجسمِ.

هُناك العَديد مِن الأنظمِة الغِذائية المُبتدعة، التي تُعد أَصحابها بنتائِج متنوعة ؛إلا أنها لاتَقوم على أساس علمي. هذه الأنظمة تَخلق ارتباكا حَول ماهية الغِذاء الصِحي، وتُعطي انطباعات خاطئة غير ضرورية حول ما يُمكن أَن يَكون غير صحي.وهذه الأنظِمة يتم التَرويج لها بشراسة.

للناس الذِين يتَبنون إسلوبًا صحيًا، فالنِظام الغذائي الصِحي ليس مُعقدًا كما يَظن البعض، فهويحتوي في أغلبه على الفواكه والخُضروات، مَع التَقليل أوالمَنع التام للأغذية المُعالجة، والمشروبات المحلاة ؛ومتطلبات هذا النِظام يمكن الحُصول عليها مِن عدة مَصادر نباتية كانت أو حيوانية، إلا أن الذين يَتبعون نِظامًا غذائيًا نباتيًا يحتاجون الحصول على فيتامين ب 12 من مَصدرغير حَيواني.هُناك العَديد مِن التَوجيهات المَنشورة مِن قِبل مُنظمات طِبية، وغِذائية حُكومية؛ لتوعية الأفراد إلى ما هم في حاجة إلى تناوله؛من أجل أن يكونوا أصحاء. هذا بالإضافة إلى أن المُلصقات المُوضِحة للمعلومات الغذائية على المنتجاتِ هي إجبارية في عدة دول، وذلك لإتاحة الفُرصة للمستهلك، لاختيار مايناسبه منها؛ بُناءًا على أيهم يحتوي على مكونات أكثر صحية.

النِظام الغذائي الصِحي، يتضمن إلى جانبِالتَغذية الصِحية، مُمارسة الرِياضة بشكلٍ يومي، وهذا الأسلوب يُمكنه أن يُقلص مِن مَخاطر الإصابة بالأمراض مثل السِمنة، وأمراض القلب، و مرض السكر،وارتفاع ضغط الدم، والسرطان.

وهنالك نظم غذائية مخصصة تدعى " أنظمة غذائية علاجية " ؛ وهي أنظمة مخصصة للذين يعانون من أمراض وأعراض مختلفة . فهُناك أفكار مُتعلقة بهذه الأنظمة وجدت قبل التَطورالعِلمي الحَالي، كما هو الحال في العلاج الغذائي في الطب الصيني التقليدي

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.