نظريات المؤامرة الماسونية

نظريات المؤامرة الماسونية هي نظريات المؤامرة المتعلقة بتنظيم الماسونية «البناؤون الأحرار»؛ وُصفت المئات من نظريات المؤامرة هذه منذ أواخر القرن الثامن عشر. عادةً ما تقع هذه النظريات في ثلاث فئات بارزة: سياسية (تشمل عادةً ادعاءات التحكم بالحكومات، على وجه التحديد في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة البريطانية)، والدين (يشمل عادةً ادعاءات وجود اعتقادات أو ممارسات شيطانية أو معادية للمسيحية) والثقافة (تشمل عادةً وسائل الترفيه الشعبية). ربطت العديد من نظريات المؤامرة البنائين الأحرار (وفرسان الهيكل) بعبادة الشيطان؛ تعتمد هذه الأفكار على تفسيرات مختلفة لعقائد هذه المنظمات.

من بين جميع نظريات المؤامرة التي تدعم تحكم الماسونية بالحكومات، تُعتبر نظرية النظام العالمي الجديد المثال الأكثر شيوعًا على ذلك، لكن هنالك المزيد. تشمل هذه النظريات جوانبًا ووكالات من حكومة الولايات المتحدة بشكل رئيسي، إلا أنه غالبًا ما تُستخدم أحداث خارج الولايات المتحدة (مثل فضيحة البروباغندا دوي «الدعاية 2» في إيطاليا) لإضفاء المصداقية على الإدعاءات.

تدور مجموعة أخرى من النظريات حول الماسونية والدين، بشكل أكثر تحديدًا حول تعامل الماسونية مع «الطقوس الغامضة». تبدأ هذه النظرية بخدعة تاكسيل. بالإضافة إلى ذلك، توجد نظريات متنوعة تركز على تضمين الرموز في عناصر تبدو عاديةً بخلاف ذلك، مثل أنماط الشوارع، والأختام الوطنية، وشعارات الشركات وما إلى ذلك.

توجد أيضًا نظريات مؤامرة ماسونية تتعامل مع كل جانب من جوانب المجتمع. تعتمد غالبية هذه النظريات على واحد من المزاعم التالية أو أكثر:

  • أن الماسونية تمثل دينًا بنفسها، وتتطلب الإيمان في رب ماسوني فريد، يعاكس هذا الرب الماسوني تعاليم الأديان السائدة المتنوعة (رغم أنه عادةً ما يُشار إلى تعارضه مع الدين المسيحي)
  • أن الدرجة الثالثة والثلاثين من الطقس الأسكتلندي ليست درجةً فخريةً فقط، إلى جانب الاعتقاد بأن أغلب الماسونيين غير مدركين للهيئات الحاكمة السرية أو الخفية داخل التنظيم التي تحكمهم، أو تمارس طقوسًا غامضةً أو تتحكم في مناصب مختلفة للسلطة الحكومية
  • أن هنالك هيئةً مركزيةً حول العالم تعمل على التحكم في جميع المحافل الكبرى للماسونية، بالتالي، تعمل جميع الهيئات الماسونية حول العالم بشكل موحد.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.