نظرية التشتت

نظرية التشتت أو نظرية التبعثر (بالإنجليزية: scattering theory)، في الفيزياء والرياضيات هي نظرية تُستخدم لدراسة وفهم الموجات والجسيمات، تشتت الموجات يحصل عند تصادم وتبعثر الموجة خلال إختراقها وسط مادي على سبيل المثال تشتت ضوء الشمس بواسطة قطرات المطر لتشكيل قوس قزح، وتشتت الجسيمات يحصل عند تفاعل الجسيمات مع بعضها مثلاً تشتت رذرفورد الحاصل لجسيمات ألفا في شريحة الذهب، وحيود براغ للألكترونات والأشعة السينية وحتى تشتت كرات البلياردو على طاولة اللعب. بتعبير أدق، نظرية التشتت تدرس حلول المعادلات التفاضلية الجزئية، للعناصر التي "تنتشر في الماضي" ثم "تتفاعل بالحاضر" مع بعضها أو مع شروط حدودية معينة ثم "تتشتت في المستقبل".

مسألة التشتت المباشر تبين توزيع فيض الإشعاع أو الجسيمات بالإعتماد على خصائص المُشتت، بينما مسألة التشتت العكسي هي مسألة لتحديد خصائص الجسم المُشتت من شكل وتكوين داخلي عن طريق قياس الأشعة والجسيمات المتشتتة من ذلك الجسم.

منذ ظهور هذه النظرية لإستخدامها في الرادار، طبقت في الكثير من التطبيقات الأخرى على سبيل المثال لا الحصر: تحديد الموقع بالصوت، والمسح الجيوفيزيائي، والإختبارات اللا إتلافية، والتصوير الطبي ونظرية الحقل الكمومي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.