نظرية الحافز

في علم النفس، نظرية الحافز (بالإنجليزية: Drive theory)‏ هي نظرية تحاول تعريف أو تحليل أو تصنيف الحوافز النفسية. والحافز هو "حالة إثارة تنتج عن اضطرابات في الاستتباب"، أو هو حاجة غريزية لديها القدرة على قيادة سلوك الفرد.

تستند نظرية الحافز على مبدأ أن الكائنات الحية تولَد باحتياجات نفسية معينة، وأن هناك حالة سلبية من التوتر قد تنشأ عندما لا يتم اشباع هذه الاحتياجات. وعندما يتم اشباعها، فإن الدافع يقل، ويعود الكائن إلى حالة العادية من التوازن والاسترخاء. ووفقا لهذه النظرية، فإن الحافز يميل إلى الزيادة بمرور الوقت ويعمل طبقا لنظام تحكم التغذية المرتجعة، مثل الترموستات.

جزء من مجموعة مقالات
التحليل النفسي
بوابة علم النفس

في عام 1943، كان العالمان النفسيان كلارك هال وكينيث سبينس أول من اهتم بفكرة الحافز والدوافع وتفسير كل السلوكيات، وبعد سنة من البحث كوّنا نظرية الحافز. في دراسة أجراها هال، وُضعت مجموعتان من الجرذان في متاهة، وقُدم الطعام إلى المجموعة أ بعد ثلاث ساعات وإلى المجموعة ب بعد 22 ساعة. وجد هال أن الجرذان التي حُرمت من الطعام فترةً أطول كانت أكثر احتمالًا للعودة عبر ذات الطريق لتحصل على الطعام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.