نظرية عالمية ثالثة

النظرية الدولية الثالثة أو النظرية العالمية الثالثة هو اطروحة سياسية قدمها العقيد معمر القذافي في أوائل السبعينيات، والذي استندت عليها رسمياً والجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى. النمط مستوحى جزئيا من قبل الاشتراكية والقومية العربية الإسلامية، وجزئيا من مبادئ الديمقراطية المباشرة. وهو يتشابه مع نظام الإدارة الذاتية اليوغوسلافية، والطريقة الثالثة اليوغوسلافية خلال الستينات والسبعينيات والثمانينيات، والتي عمل على تطويرها القائد اليوغوسلافي الشيوعي ادفارت كارديل. وقد اقترح النمط كبديل للرأسمالية والشيوعية لبلدان العالم الثالث، استنادا إلى الاعتقاد أنه تم إثبات فشل هاتين الأيدولوجيتين.

تبنى النظرية على افكار وطروحات وجدت في الكتاب الاخضر الذي يحتوي ملخص لافكار النظرية العالمية الثالثة.

تم إنشاء المجلس الأعلى للتوجيه الوطني لنشر وتطبيق هذه النظرية، وتم تحقيقها جزيئا في ليبيا. بيد أن النقاد قالوا أن هذه النظرية في الواقع لم تنفذ ، وأن معمر القذافي احتفظ بالسلطة المطلقة. بحلول عام 2011 ومع سقوط وموت القذافي تم استبدال النظام بالكامل من قبل المجلس الوطني الانتقالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.