نقابة مهنية

الطائفة الحرفية جمعية تضم العاملين في حرفة معينة. كان لها دور بارز في أوروبا تاريخيا.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

وتشكلت الأنواع الأولى للنقابات المهنية على أنها أخويات بين العمال. ثم بعد ذلك نظموها على أن تكون شيئًا بين اتحاد مهني واتحاد احتكاري وجمعية سرية. وكثيرًا ما كانوا يعتمدون على منح براءات التمليك بواسطة الملك أو سلطة أخرى لإنفاذ تدفق المهنة على أعضائها المالكين لأعمالهم وعلى الاحتفاظ بملكية الأدوات وتوريد المواد. أما التراث الخالد للنقابات المهنية التقليدية، وهو دار النقابة المهنية، فقد كان يتم تشييدها واستخدامها كأماكن للاجتماع.

ومن النتائج المهمة لإطار عمل النقابة المهنية هو ظهور الجامعات في بولونيا وباريس وأكسفورد سنة 1200 تقريبًا، بل أنشأوا نقابات طلابية في بولونيا، أو نقابات لأصحاب العمل مثلما في باريس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.