نقابية

السندكالية أو النقابية (بالإنجليزية Syndicalism) هي تيار راديكالي في الحركة العمالية بلغ أوج نشاطه في أوائل القرن العشرين. فكرة السندكالية الرئيسية هي إنشاء المنظمات المحلية القائمة على العمال ودعم مطالب العمال وحقوقهم من خلال الإضرابات. وفقًا للمؤرخ الماركسي إريك هوبسباوم، فقد كانت السندكالية سائدة في اليسار الثوري في العقد الذي سبق اندلاع الحرب العالمية الأولى لأن الماركسية كانت في معظمها إصلاحية في ذلك الوقت.

تضمنت المنظمات السندكالية الكبرى الكونفدرالية العامة للشغل في فرنسا، والاتحاد الوطني للعمل في إسبانيا، والاتحاد النقابي الإيطالي، واتحاد العمال الأحرار في ألمانيا، واتحاد العمال الإقليمي الأرجنتيني. ورغم أنهم لم يعتبروا أنفسهم سندكاليين، فإن معظم المؤرخين يعتبرون منظمات العمال الصناعيين في العالم، ونقابة العمال العامة والنقل الأيرلندية، والاتحاد الواحد الكبير الكندي، مُنتميةً إلى هذا التيار.

كان وما يزال عدد من المنظمات السندكالية مرتبطًا حتى يومنا هذا بجمعية العمال الدولية، لكن غادرتها بعض المنظمات الأعضاء لتنضم إلى الاتحاد الدولي للعمل الذي تشكل عام 2018.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.