نقص فيتامين أ

نقص فيتامين أ (ن ف أ) هو نقص فيتامين أ في البشر. وهو شائع في البلدان الأكثر فقرا ولكن نادرا ما يشاهد في البلدان الأكثر تقدما. العمى الليلي هي واحدة من العلامات الأولى على (ن ف أ). يمكن أن يحدث جفاف الملتحمة، تلين القرنية، والعمى الكامل أيضا حيث أن فيتامين أ له دور كبير في تكوين الصورة.

نقص فيتامين أ
معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  
من أنواع نقص الفيتامين  

نقص فيتامين أ هو السبب الرئيسي للعمى في مرحلة الطفولة يمكن الوقاية منها وأمر بالغ الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الأربعة للحد من وفيات الأطفال. يصاب ما يقرب من 250.000 إلى 500.000 طفل ممن يعانون من سوء التغذية في العالم النامي بالعمى كل عام نتيجة لنقص فيتامين أ، حوالي نصفهم يموتون في غضون عام من اصابتهم بالعمى. وضعت الدورة الخاصة لالأمم المتحدة المعنية بالأطفال في عام 2002 هدف القضاء على (ن ف أ) بحلول عام 2010.

انتشار العمى الليلي بسبب (ن ف أ) مرتفعة أيضا بين النساء الحوامل في العديد من البلدان النامية. يؤدي (ن ف أ) إلى وفاة الأمومة ونتائج سيئة أخرى في فترة الحمل والرضاعة.

أيضا يقلل (ن ف أ) القدرة على محاربة الالتهابات. لدى البلدان التي لا يتم تطعيم الأطفال معدل وفيات مرتفع من الأمراض المعدية مثل الحصبة. يمكن أن يؤي نقص معتدل في فيتامين أ إلى مشكلة كما أوضح ألفريد سومر، لأنها قد تزيد من خطر الأطفال من تطور التهابات الجهاز التنفسي والإسهال، وانخفاض معدل النمو، نمو العظام بشكل بطيئ، وتقليل احتمالات البقاء على قيد الحياة من مرض خطير.

يقدر أن يؤثر (ن ف أ) على ما يقرب من ثلث الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم. من المقدر أن تودي بحياة 670.000 طفل دون سن الخامسة سنويا. أصبح هناك ما يقرب من 250.000 : 500.000 الأطفال يصابون بالعمى في البلدان النامية كل السنة بسبب (ن ف أ)، مع أعلى نسبة انتشار في جنوب شرق آسيا وأفريقيا. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن (ن ف أ) تحت السيطرة في الولايات المتحدة، ولكن، في البلدان النامية، (ن ف أ) هو مصدر قلق كبير. على الصعيد العالمي، تلقى 65٪ من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-59 شهرا جرعتين من فيتامين (أ) في عام 2013، الحماية الكاملة لهم ضد (ن ف أ) 80٪ في أقل البلدان نموا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.