نقل الكتلة

نقل الكتلة (بالإنجليزية: Mass transfer )‏ هو ناتج تحريك كتلة إلى موقع، وعادة ما تعني السيل من المكونات أو القطع . نقل الكتلة يحدث في العديد من العمليات، مثل امتصاص، والتبخر، والامتزاز، والتجفيف، والترشيح ، والتقطير. تستخدم نقل الكتلة في تخصصات علمية مختلفة وبآليات متعددة . تستخدم العبارة عادة في الهندسة الفيزيائية مثل الانتشار الجزيئي و حمل في الأنواع الكيميائية داخل النظم الفيزيائية.

بعض الأمثلة الشائعة لعمليات نقل الكتلة هي تبخر الماء من البركة إلى الغلاف الجوي، وتنقية الدم في الكلى والكبد، وتقطير الكحول. في العمليات الصناعية، وتشمل عمليات نقل الكتلة فصل المكونات الكيميائية في أعمدة التقطير، وامتصاص مثل أجهزة غسل الغاز، امتزاز مثل الأسرة الكربون المنشط، استخلاص سائل-سائل .

وغالبا ما يقترن نقل الكتلة إلى عمليات الميكانيك الحيوية ، على سبيل المثال في أبراج التبريد الصناعية. هذه الأبراج تنقل الحرارة باستخدام الكتلة عن طريق السماح لتدفق المياه الساخنة في ملامسة الهواء وتتبخر لأنها تمتص الحرارة من الجو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.