نقل بالسكك الحديدية

النقل بالسكك الحديد احدى وسائل النقل تشمل النقل بقطار السكك الحديد و مترو الأنفاق والمترو الخفيف والترامواي.

السكة الحديد هو نظام نقل بري يستخدم القطارات التي تسيّر على قضبان سكة الحديد (قضبان حديدية).

يستخدم النقل بالسكك الحديد في نقل الركاب والبضائع بواسطة قطارات وعربات مصممة خصيصا للسير على قضبان من الحديد. السكة الحديد تربط مدنا ببعضها البعض في البلد الواحد وتضمها شبكة سكك حديدية ؛ كما تربط بين الدول وتتشابك شبكات دولة ما مع شبكات جيرانها، وغالبا ما نجد قارة بأكملها مرتبطة بشبكة عظيمة من السكك الحديد. جميع أنواع قطارات السكك الحديد تقريبا تسير على عجلات حديدية ذات حافة تثبّت سيرها على قضيبين حديديين. يمد القضيبان الحديد على عوارض سميكة من الخشب أو الأسمنت أو الحديد مثبتة على الأرض فتحافظ على بقاء القضيبين الحديديين متوازيين وثابتين وتصمم السكة بحيث تستطيع تحمل ثقل المقطورات الجارة والعربات . كما توجد أيضا قطارات تسير على عجلات من المطاط وهي تسير على مسارين غير عريضين من الأسمنت المسلح مثلما في مترو باريس و متروهات أخرى في فرنسا مثل Véhicule automatique léger ، وخط مترو م3 لمترو لوزان ، ومترو مونتريال وكذلك شاتل "سكايلاين" لمطار فرانكفورت بألمانيا.

طوّرت السكك الحديد في العقود الماضية فزيدت سرعاتها، وأصبحت تسير بالكهرباء ووصلت سرعاتها إلى ما يفوق 300 كيلومتر في الساعة. من ضمن تلك القطارات فائقة السرعة قطار طوكيو - أوزاكا في اليابان ويسمى شينكانسن ، وقطار "تي جي في" في فرنسا بين باريس و ليون ، وقطارات خطوط السكك الحديدية الألمانية وغيرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.