نمر (جنس)

جنس النمر أو جنس النمور (باللاتينية: Panthera) هو أحد أجناس فصيلة السنوريات (القططيات، القطط) والذي ينتمي إليه أربعة أنواع من أشهر أعضاء هذه الفصيلة وهي: الببر، الأسد، اليغور، والنمر. يحوي هذا الجنس قرابة نصف أعضاء الأسرة النمرية، أي السنوريات الكبرى. إن إحدى استخدامات كلمة "نمر" (بالإنجليزية: panther، بانثر)‏ هي للإشارة عن أي سنور ينتمي لهذا الجنس. تُشتق كلمة "panther" من الكلمة الإغريقية بان- (بمعنى "جميع") وثير (بمعنى "وحش")، بما أن العلماء القدماء في اليونان كانوا ينظرون للأسود والببور والنمور على أنها أعظم وحوش الأرض القادرة على الفتك بأي مخلوق أخر. ترمز كلمة πάνθηρ، بانثر، pánthēr اليونانية إلى السنوريات المرقطة إجمالا، ويعتقد البعض أنها ذات جذور شرق آسيوية تعني "الحيوان المصفر" أو "الضارب إلى الصفار".

جنس النمر

السنوريات الأربعة المنتمية لجنس النمر: من الأعلى إلى الأسفل، الببر، الأسد، اليغور، النمر

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الأسرة: النمرية
الجنس: النمر
الاسم العلمي
Panthera
لورنز أوكن، 1816
الأنواع
انظر الفقرة

تمتلك هذه السنوريات الأربعة وحدها، من بين جميع أعضاء الفصيلة، الخواص الأحائية اللازمة التي تمكنها من الزئير. كان يُعتقد بأن السبب الذي يُمكن هذه الحيوانات من ذلك هو التعظم غير الكامل للعظم اللامي، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن هذه القابلية ترجع إلى خصائصها التشكلية المميزة، وبشكل خاص تلك المتعلقة بالحنجرة. يضم بعض العلماء نمر الثلوج (Uncia uncia) إلى هذا الجنس في بعض الأحيان، على الرغم من أنه غير قادر على الزئير مع أن عظمه اللامي غير متعظم كليّا كما باقي أعضاء هذا الجنس، إلا أنه يفتقد تلك الخصائص التشكلية لحنجرته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.