نمط الإنتاج

في كتابات كارل ماركس وبحسب نظرية المادية التاريخية الماركسية، فإن نمط الإنتاج (بالألمانية: Produktionsweise, معنى 'طريقة إنتاج') هي توليفة محددة مكونة من:

  • القوى المنتجة: التي تشمل القوى العاملة البشرية ووسائل الإنتاج (مثل الأدوات، المعدات، المباني، التقنيات، المعارف، المواد وتحسين الأراضي).
  • علاقات الإنتاج الاجتماعية و التقنية: وتشمل العقارات، الطاقة وعلاقات التحكّم التي تحكم  الأصول الإنتاجية للمجتمع (كثيرا ما تكون مدونة في القانون)، علاقات العمل التعاوني وأشكال الترابط، العلاقات بين الناس و موضوعات عملها والعلاقات بين الطبقات الاجتماعية.

اعتبر ماركس القدرة الإنتاجية والمشاركة في العلاقات الاجتماعية اثنتين من الخصائص الأساسية التي تميز البشر وأن الوضع المحدد لهذه العلاقات في نظام الإنتاج الرأسمالي  بطبيعتها في صراع مع التنمية المتزايدة للقدرات الإنتاجية البشرية.

سبق هذا المفهوم مفهوم آدم سميث نمط الكفاف الذي يرسم تطور أنواع المجتمعات على أساس السبل التي يوفر فيها أفراد المجتمع احتياجاتهم الأساسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.