نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة

نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة أو النموذج المرجعي للاتصال (بالإنجليزية: Open Systems Interconnection Model اختصاراً OSI Model)‏ هو نموذج مجرد يصف ويحدد المعايير الخاصّة بوظائف الاتصالات البعادية أو الأنظمة الحاسوبية بدون الالتفات إلى بنيتها الداخلية والتقنيات التي تكونها. إن الهدف الأساسي من تطوير هذا النموذج هو امتلاك إمكانية تشغيل أنظمة الاتصالات وبروتوكولاتها المختلفة بشكل متوافق مع بعضها البعض.

يُقسّم النموذج نظام الاتصالات إلى سبع طبقات مجردة بحسب الوظيفة، وتكون هذه الطبقات مُتراصفة ومُرقّمة من الأسفل إلى الأعلى بدءاً من الواحد. تُقدّم كل طبقة الخدمات إلى الطبقة التي تقع أعلاها وتتلقى خدمة من الطبقة التي تقع أسفلها. تُسمى هذه العلاقة بين الطبقات بعلاقة الطبقات المُتجاورة، أمّا عند حصول الاتصال بين طرفين، فتتواصل كل طبقة مع الطبقة التي تقابلها في الطرف البعيد بواسطة قناة منطقيّة، وتسمى العلاقة بعلاقة الطبقات المُتماثلة.

جاء هذا النموذج نتيجة لمجهود مشروع الترابط الحر بين الأنظمة، وهو مشروع مدعوم من قبل المنظمة الدولية للمعايير وموصوف في المعيار (ISO/IEC 7498-1:1994).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.