نموذج المدخلات - المخرجات

في الاقتصاد، نموذج المدخلات - المخرجات عبارة عن أسلوب اقتصادي كمي يمثل الترابط بين الفروع المختلفة للاقتصاد القومي أو الاقتصادات الإقليمية المختلفة. وقد قام واسيلي ليونتيف (1905-1999) بتطوير هذا النوع من التحليل وحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية نظير تطويره لهذا النموذج. وقبله، كان فرانسوا كويزناي قد قام بتطوير إصدار غير ناضج من هذا الأسلوب أطلق عليه اسم الجدول الاقتصادي، وكتاب ليون والراس الذي يحمل اسم عناصر الاقتصاد الصرف حول نظرية التوازن العام، كلاهما يعتبران إشارة مبكرة وتعميمًا للمفهوم الرئيسي لليونتيف. لقد كانت مساهمة ليونتيف العظمى تتمثل في تبسيط صيغة والراس لتسهيل إمكانية تنفيذ الحساب وجعله مفيدًا من الناحية التجريبية. ويفترض تحليل المدخلات - المخرجات أن نسب المدخلات بين القطاعات الاقتصادية المختلفة ثابتة ولا تتغير بشكل كبير على المدى القريب. ونتيجة لذلك، فإن النتائج التي يتم حسابها من خلال تلك الطريقة يجب النظر إليها على أنها قيم تقريبية وليست على أنها توقعات دقيقة.

وتكرس جمعية المدخلات - المخرجات الدولية نفسها لتطوير المعرفة في مجال دراسة المدخلات - المخرجات، وبما يشتمل على "التحسينات في البيانات الأساسية، والرؤى والنمذجة النظرية، والتطبيقات، سواء التقليدية أو الجديدة، لتقنيات المدخلات - المخرجات".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.